تدريسي في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة بابل ينشر بحثا عن أثر التكرار في ترابط المعنى وتوكيده
 التاريخ :  29/06/2017 08:39:23  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الانسانية
Share |

 كتـب بواسطـة  ريام حامد الصالحي  
 عدد المشاهدات  329

نشر الاستاذ الدكتور سعدون أحمد عليّ التدريسي في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة بابل بحثا بعنوان ( أثر التكرار في ترابط المعنى وتوكيده في القرآن الكريم ) في المجلة  الجزائرية ( مقاربات في الآداب والعلوم الانسانية ) العدد الثاني عشر , وذكر الدكتور سعدون أنّ التكرار يعد ظاهرة لغوية شائعة في اللغة العربية ولها مصاديق كثيرة في سور القرآن الكريم , خصّها المفسرون بالبحث والدراسة , وتعاملوا معها على أنّها من وسائل ترابط النص القرآني ممّا تؤديه من وظائف دلالية يحددها السياق لعلّ أبرزها تبعث الكلام وتوكيده والتذكير به بعد طول الفصل , والتنغيم والتعظيم والتهويل , وللتشبيه على أمر ما وتوكيده , والتهديد والتشديد والتوبيخ , وغيرها من الأغراض التي يؤديها التكرار في ترابط معنى النص القرآني وتوكيده .

وقد أقرّ المفسرون بوجود التكرار في نص القرآن الكريم لمسوغات متعددة ذكروها في تفاسيرهم , وكان أكثرها صلة بترابط المعنى في النص القرآني هو التكرار لطول , إذ يعمل على طول المعنى وتجديده وتوكيده .

ويرمي البحث إلى إبراز نقاطا لالتقاء بين المعرفتين اللغويتين القديمة والجديدة في ما ينطلق باستجلاء معالم النص القرآني كونه وحدة لغوية كبرى مترابطة الأجزاء يسدي خدمة للغة التنزيل , ويسد ثغرة في البحث اللغوي مما بالمكتبة العربية حاجة بها .