مناقشة رسالة ماجستير من قسم العلوم التربوية والنفسية
 التاريخ :  07/02/2019 08:38:31  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الانسانية
Share |

 كتـب بواسطـة  ريام حامد الصالحي  
 عدد المشاهدات  248

نوقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية \ قسم العلوم التربوية والنفسية – جامع بابل لطالبة الدراسات العليا الماجستير (مها محسن صلال حمادي الزبيدي) , عن رسالتها الموسومة بــــــــ (الاستعداد للأمل وعلاقته بمعتقدات الكفاءة الذاتية والدافعية العقلية لدى الطلبة المتميزين واقرانهم العاديين ) ,إن تحقيق اهداف التعلم ترتبط ارتباطا ايجابيا بالنجاح , إذ يشترك الطلبة الذين لديهم اهداف تعلم بشكل نشط في تعلمهم , فهم يخططون باستمرار ويضعون استراتيجيات  لتحقيق اهدافهم , فهم يؤمنون بقدرتهم في الوصول للمستقبل الذي يريدونه بما يمتلكونه من استعداد للأمل . فالاستعداد للأمل يمثل الادراك المرتبط بكيفية تحقيق تلك الاهداف , كما ان معتقداتهم حول كفاءتهم الذاتية ,و دافعيتهم العقلية وقدرتهم على وضع طرائق للوصول لتحقيقها. لذا هدف البحث الحالي التعرف على :

1-   مستوى الاستعداد للأمل لدى طلبة المدارس الثانوية المتميزين واقرانهم العاديين.

2-   الفروق ذات الدلالة الاحصائية في الاستعداد للأمل لدى طلبة المدارس الثانوية تبعا للمتغيرات (نوع المدرسة- الجنس- الصف).

3-   مستوى معتقدات الكفاءة الذاتية لدى طلبة المدارس الثانوية المتميزين واقرانهم العاديين .

4-   الفروق ذات الدلالة الاحصائية في معتقدات الكفاءة الذاتية لدى طلبة المدارس الثانوية تبعا للمتغيرات (نوع المدرسة- الجنس- الصف).

5-   مستوى الدافعية العقلية لدى طلبة المدارس الثانوية المتميزين واقرانهم العاديين .

6-  الفروق ذات الدلالة الاحصائية في الدافعية العقلية لدى طلبة المدارس الثانوية تبعا للمتغيرات (نوع المدرسة- الجنس -الصف).

ولتحقيق اهداف البحث الحالي اعتمدت الباحثة على المقاييس الاتية :

1-   تم بناء مقياس الاستعداد للأمل ,المكون من(27) فقرة, وبعد التحقق من صدقه وثباته ,باستعمال طريقة اعادة الاختبار , وقد بلغ معامل الثبات (0,78) الفا كرو نباخ .

2-   مقياس معتقدات الكفاءة الذاتية (طاهرة 2012), المكون من(45) فقرة ,وبعد التحقق من صدقه وثباته ,باستعمال طريقة اعادة الاختبار , وقد بلغ معامل الثبات (0,83) الفا كرو نباخ .

3-   مقياس الدافعية العقلية (كحيل2014), المكون من (47) فقرة ,وبعد التحقق من صدقه وثباته , ,باستعمال طريقة اعادة الاختبار , وقد بلغ معامل الثبات (0,86) الفا كرو نباخ .

توصل البحث الى النتائج الاتية :

1-   ان طلبة المدارس الثانوية من المتميزين واقرانهم العاديين يتمتعون بمستوى عال من الاستعداد للأمل و معتقدات الكفاءة الذاتية والدافعية العقلية . 

2-   مستوى طلبة المدارس الثانوية للمتميزين والمتميزات أعلى من طلبة المدارس الثانوية للعاديين والعاديات في الاستعداد للأمل.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الاستعداد للأمل لدى طلبة المدارس الثانوية  تبعاً لمتغير الجنس (ذكور، إناث) . ان مستوى طالبات المدارس الثانوية العاديات اعلى من مستوى طلبة المدارس الثانوية العاديين في الاستعداد للأمل.كذلك مستوى طلبة الصف الرابع , والخامس المتميزين والمتميزات أعلى من طلبة الصف الرابع , والخامس العاديين والعاديات, في الاستعداد للأمل.

3-    مستوى طلبة المدارس الثانوية للمتميزين أعلى من مستوى اقرانهم العاديين في معتقدات الكفاءة الذاتية. كذلك مستوى طلبة الصف الرابع , والخامس المتميزين والمتميزات أعلى من طلبة الصف الرابع , والخامس العاديين والعاديات, في الكفاءة الذاتية .

4-   مستوى طلبة المدارس الثانوية للمتميزين أعلى من مستوى اقرانهم العاديين في الدافعية العقلية . كذلك مستوى طلبة الصف الرابع , والخامس المتميزين والمتميزات أعلى من طلبة الصف الرابع , والخامس العاديين والعاديات, في الدافعية العقلية.

5-   وجود علاقة ارتباطية طردية (موجبة) بين المتغيرات الثلاث عند مستوى دلالة( 5,..).

6-   لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاستعداد للأمل ومعتقدات الكفاءة الذاتية لدى طلبة المدارس الثانوية وفق المتغيرات الجنس (ذكور ـ إناث) والصف (الرابع ـ الخامس) ونوع المدرسة (متميزون ـ عاديون) .عند مستوى دلالة ( 5,..).