مناقشة رسالة ماجستير للطالبة ( براءة ابراهيم عبد الرسول)
 التاريخ :  16/03/2019 04:47:19  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الانسانية
Share |

 كتـب بواسطـة  ريام حامد الصالحي  
 عدد المشاهدات  165

نوقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية – قسم العلوم التربوية والنفسية في جامعة بابل للطالبة ( براءة ابراهيم عبد الرسول ) عن رسالتها الموسومة بـــــــــــ ( الادارة الحرة وعلاقتها باستنزاف الانا لدى طلبة المرحلة الاعدادية ),  المفهومين الأساسيين في الدراسة الحالية هما:  الارادة الحرة Free will واستنزاف الانا Ego Depletion اذا شعور الافراد بالإرادة الحرة  يجعلهم يشعرون اكثر مسؤؤليه وسيطرة وضبطا لسلوكهم من اجل تحقيق اهدافهم لان الارادة الحرة تمثل القدرة على اتخاذ القرار والاختيار بحرية وبدون ضغوط.

واستنزاف الانا يمثل نفاذ الطاقة النفسية للأفراد خاصا بعد قيامهم بجهود معينه لضبط النفس فيكون الافراد اكثر اجهادا واقل ضبطا لسلوكهم فيكونون اكثر عدائية وتسرعا وانفعالا لان ضبط النفس يعتمد على موارد محدودة من الطاقة النفسية.

        أهداف البحث: 1-   قياس الارادة الحرة لدى طلبة المرحلة الاعدادية,2-   قياس استنزاف الانا لدى طلبة المرحلة الاعدادية, 3-         التعرف على العلاقة الارتباطية بين الارادة الحرة واستنزاف الانا,4- التعرف على العلاقات الارتباطية بين الإرادة الحرة واستنزاف الأنا والفروق في  العلاقة الارتباطية بين الإرادة الحرة واستنزاف الأنا لدى طلبة المرحلة الإعدادية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور –إناث),5-التعرف على العلاقات الارتباطية بين الإرادة الحرة واستنزاف الأنا والفروق في  العلاقة الارتباطية بين الإرادة الحرة واستنزاف الأنا لدى طلبة المرحلة الإعدادية تبعاً لمتغير الفرع (علمي- أدبي).

        منهج البحث: المنهج الوصفي الارتباطي. عينة البحث: قامت الباحثة ببناء مقياس على عينة 400 طالبا وطالبة وبعد استخراج صدق وثبات تم تطبيق على عينة نهائية كان عددها  400 طالبا وطالبة من طلبه المرحلة الاعدادية في مدارس مركز محافظة بابل بالطريقة العشوائية الطبقية تناسبيا.

        أدوات البحث: تم بناء مقياس الارادة الحرة و مقياس استنزاف الانا, وتم إجراء صدق الاداتين, إذ تم عرض المقياسين على مجموعة من المحكمين, بعدها تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياسين. الوسائل الإحصائية: تمت معالجة بيانات البحث بالوسائل الإحصائية التي تتلائم مع طبيعة وأهداف البحث عن طريق الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).

        نتائج البحث: الهدف الأول: لدى طلبة المرحلة الإعدادية إرادة حرة عالية دالة إحصائياً, الهدف الثاني: لايوجد لدى طلبة المرحلة الإعدادية استنزاف أنا ودالً إحصائيا, الهدف الثالث: توجد علاقة ارتباطية سالبة بين الإرادة الحرة واستنزاف الأنا لدى طلبة المرحلة الإعدادية ذات دلالة إحصائية, الهدف الرابع: لاتوجد فروق في العلاقة الارتباطية بالإرادة الحرة واستنزاف الأنا تبعاً لمتغير الجنس, الهدف الخامس: وتوجد فروق على وفق متغير الفرع ولصالح العلمي لدى طلبة المرحلة الاعدادية .

        وتم تفسير نتائج البحث على وفق نظريتي البحث المتبناة والدراسات السابقة وخلص البحث إلى عدة توصيات منها:

·       وضع برامج ارشادية تعزز الارادة الحرة وضبط النفس والسمات الايجابية لدى طلبة المرحلة الاعدادية

ومقترحات منها:

·       اجراء دراسات مشابهة على عينات مختلفة مثل الموظفين او طلاب جامعة.