تدريسي من جامعة المثنى كلية التربية الاساسية ينشر بحثا في مجلة الكلية
 التاريخ :  30/09/2019 20:55:20  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الانسانية
Share |

 كتـب بواسطـة  ريام حامد الصالحي  
 عدد المشاهدات  150

نشر التدريسي علي ناصر محسن راضي  من جامعة المثنى  كلية التربية الاساسية بحثا في مجلة كلية التربية للعلوم الانسانية بحثا بعنوان

سمتا المرونة (العقلية والاجتماعية) وعلاقتهما بالجدارة الأكاديمية لدى طلبة الجامعة

 هدف البحث إلى التعرف على سمتا المرونة العقلية والاجتماعية والجدارة الأكاديمية لدى طلبة الجامعة، ومعرفة الفروق في متغيرات البحث تبعاً لمتغيري: الجنس (ذكور- إناث)، التخصص الدراسي (علمي- إنساني)، ومدى اسهام سمتا المرونة العقلية والاجتماعية في الجدارة الأكاديمية، وتألفت عينة البحث من (400) طالبٍ وطالبةً من طلبة جامعة المثنى، للعام الدراسي(2018-2017)، وتم تطبيق مقياس سمتا المرونة العقلية والاجتماعية، الذي تضن(34) فقرة تصف سمتا المرونة العقلية والاجتماعية لدى الطالب، ومقياس الجدارة الأكاديمية الذي تضمن(40) فقرة تصف قدرة الطالب في الأداء الأكاديمي المميزة، من(إعداد الباحث)، وقد كشفت نتائج البحث عن تمتع طلبة الجامعة بسمتا المرونة العقلية والاجتماعية والجدارة الأكاديمية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في سمتا المرونة العقلية والاجتماعية والجدارة الأكاديمية تبعاً لمتغيري: الجنس (ذكور، إناث)، والتخصص الدراسي (علمي، إنساني)، وتوصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية بين سمتا المرونة العقلية والاجتماعية والجدارة الأكاديمية، وهناك إسهام لسمتا المرونة العقلية والاجتماعية في الجدارة الأكاديمية لدى طلبة الجامعة، وبناءً على هذه النتائج، وضع الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات