تدريسي من جامعة كركوك يرفد مكتبة كلية التربية للعلوم الانسانية كتابا
 التاريخ :  28/11/2019 07:53:52  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الانسانية
Share |

 كتـب بواسطـة  ريام حامد الصالحي  
 عدد المشاهدات  126

 رفد التدريسي من جامعة كركوك \ كلية التربية للعلوم الانسانية  الدكتور ابراهيم عويد هراط أستاذ المناهج وطرائق التدريس المساعد  بعنوان ( التفكير الناقد , اسسه , نظرياته , استراتيجياته , تطبيقاته )

تندرجُ تحتَ التفكير مجموعة من الأنواع المختلفة، كالتفكير الإبداعيّ، والتفكير العِلميّ، والتفكير الابتكاريّ، والتفكير الناقد، وغيرها، ويعود مصطلح التفكير الناقد إلى الكلمة اليونانيّة (Critical) ذات الأصل اللاتينيّ (Criticus)، أو اليونانيّ (Kritikos)، وهي كلمة تعني: المقدرة على التمييز، أو إصدار الأحكام، ويُعرَّف التفكير الناقد اصطلاحاً بأنّه: أحد أنماط التفكير التي يستخدمها الإنسان في أمور حياته الروتينيّة، ويُعرِّفه بعض العلماء بأنّه: تفكير مُركَّب يرتبطُ بعدد غير محدود من السلوكيّات التي تُتَّخَذ في عدد غير محدود من المواقف، أو الموضوعات، كما أنّه مُرتبِط بالمنطق، والتعلُّم، وحلّ المشكلات، والمعرفة، كما يمكن أن يُطلَق على التفكير التأمُّلي المحكوم بقواعد المنطق، والتحليل اسم التفكير الناقد، ويتَّصف الشخص الذي يمتلك المقدرة على التفكير الناقد بأنّه قادر على إصدار الحُكم على مدى صدق النتائج بناءً على المعلومات المُتاحة لديه، كما أنّه يتجنَّبُ التسرُّع في التعميم، أو التسليم بمعلومة ما دونَ التأكُّد من مدى صدق هذه المعلومات، أو الاعتماد على المعلومات بناءً على المُقارنة