إنجاز علمي مشترك ينشر في مجلة ضمن مستوعبات سكوباس
 التاريخ :  12/04/2020 05:50:58  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الانسانية
Share |

 كتـب بواسطـة  ريام حامد الصالحي  
 عدد المشاهدات  361

نشر الأستاذ الدكتور رياض طارق كاظم العميدي والأستاذ المساعد الدكتور إدريس طارق حسين وطالبة الدكتوراه حوراء جبار راهي بحثًا بعنوان ( Laughing and Crying in the Bible and Quran ) في مجلة
( The International Journal of Innovation, Creativity and Change )
ضمن مستوعبات سكوباس ، وتهتم هذه الدراسة بالضحك والبكاء في القرآن الكريم والكتاب المقدس . وتهدف الدراسة إلى الكشف عن معاني الضحك والبكاء في النصوص الدينية وإظهار أوجه التشابه والاختلاف في النصين ، وقد كشفت الدراسة أن كلاً من النصوص القرآنية والكتابية تستخدم كلمات متنوعة ومتعددة للتعبير عن الضحك والبكاء. فعلى سبيل التمثيل الضحك في الكتاب المقدس يعني الحياة الدنيوية والجنون والحمق والتمتع والحياة. و في القرآن الكريم، يشير الضحك إلى النصر والمتعة والفرح والتحذير والعجب والتسامح والسخرية والتوبيخ وقدرة الله. من ناحية أخرى يعني البكاء التطهير والتقوى والدعاء والصلاة في الكتاب المقدس ويعني الفضل والإيمان وإدراك الحقائق وعلامة الحكمة والحزن العميق وأحيانًا الخداع في القرآن الكريم. فضلاً عن معاني بلاغية أخرى .
وقد تقدم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة بابل الأستاذ المساعد الدكتور محمود محمد حسن الشمري بالشكر والتقدير إلى الأستاذ الدكتور رياض طارق العميدي والأستاذ المساعد الدكتور إدريس طارق حسين وطالبة الدكتوراه حوراء جبار راهي لجهودهم العلمية المتميزة وعطائهم الكبير ، نسأل الله تعالى لهم ولجميع الأساتيذ التوفيق والسداد .