قسم التاريخ يقيم حلقة نقاشية
 التاريخ :  10/01/2021 18:06:41  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الانسانية
Share |

 كتـب بواسطـة  ريام حامد الصالحي  
 عدد المشاهدات  597

اقام قسم التاريخ بكلية التربية للعلوم الانسانية بكلية التربية للعلوم الانسانية حلقة نقاشية مع طلية الدراسات العليا الماجستير بعنوان (  العهد الآشوري القديم ؟) اعدها وقدمها التدريسي احمد حبيب

عاصرت اشور منذ العصور المبكرة اواخر عصر بداية الاسرات السومرية . ولقد عاشت المدن الاشورية في تلك المرحلة المبكرة كدويلات مدن صغيرة ، كما خضعت هذه الدويلات الاشورية للأكديين ، ومن بعدهم للجوتيين . وانتهزت الدول الاشورية فرصة العصر الجوتي المظلم في الجنوب لتستقل لفترة وجيزة . وردت في جداول الملوك الاشورية اسماء لملوك لا يعرف عنهم الكثير ، ولعل حكمهم يعاصر العهد الجوتي .

وفي عصر اسرة اور الثالثة ، ضمت بلاد الاشوريين الى الامبراطورية السومرية . وكان ملوك أور يعينون الولاة على أشور. وبعد سلالة اور الثالثة، عادت الاحوال السياسية كما نعلم الى ما كانت عليه في زمن دويلات المدن . وانتهز الاشوريون فرصة الفوضى في الجنوب ، فكونوا اسرة حاكمة جديدة في الشمال أسسها بزر أشور الاول Puzur ashur I ويسمى عصرها اصطلاحا باسم العصر الاشوري القديم. ولقد عاصرت هذه الاسرة في بدايتها عهود ايسين ولارسة . وقد أعاد بزر اشور بناء تحصينات اسوار اشور للمحافظة على استقلالها . وتشير الاسماء الواردة في جداول الملوك الى اسماء بعض ملوكها مثل شاليم أخوم Shallim-akhum الذي يوجد نص من عهده يشير الى طلب الاله اشور منه بأن يبنى معبدا .

وانه نفذ طلب الاله " ... من أجل حياته ومن أجل مدينته