مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية للتحليل النقدي للخطاب بالتركيز على المساواة
 التاريخ :  8/31/2021 8:30:24 AM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الانسانية
Share |

 كتـب بواسطـة  مروة عباس سعيد  
 عدد المشاهدات  100

مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية للتحليل النقدي للخطاب بالتركيز على المساواة 
سيف عصام 
نُوقِشت رسالة الماجستير في قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة بابل لطالب الماجستير (مصطفى محمود عبدالائمه) عن رسالته الموسومة بـــ (نقد للتحليل النقدي للخطاب بالتركيز على المساواة في ضوء نصوص دستورية أمريكية وعربية)على قاعة الدكتور علي جواد الطاهر
وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل:

1-أ.د. إيمان منغر عبيد رئيساً 
 2-أ.د. حسين ضاحي مزهر عضواً 
3-أ.م.د. نسائم مهدي عبدالله عضواً
4-أ.م. فراس عبدالمنعم جواد عضواً ومشرفاً

تُقدِّم الدراسة نقداً للتحليل النقدي للخطاب، بالتحديد، إنموذج المربع الأيديولوجي لفان دايك (سنة، ????). تُحاول الدراسة تَتبع فكرة ”المساواة“ في النهج الاجتماعي المعرفي لفان دايك في التحليل النقدي للخطاب. تأخذ الدراسة عددًا من الخطوات، بدءاً من العرض النظري للتحليل النقدي للخطاب بشكل عام ونظرية المربع الأيديولوجي بشكل خاص. تَزعُم هذه الدراسة أنَّ نظرية المربع الأيديولوجي تعاني من عدد من أوجه القصور مثل الخلط بين المساواة والعدالة، وكونها متحيزة في التعامل من جانب واحد، وتغلب عليها هيمنة تحكم المصلحة، وغيرها. لهذا السبب أصبح من الضروري الإعتراف رسمياً بأوجه القصور في التحليل النقدي للخطاب. بالإضافة إلى ذلك، هناك حاجة لتقديم بعض التوصيات لحل أوجه القصور المحدّدة في التحليل النقدي للخطاب.
وقد تقدّم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة بابل الأستاذ المساعد الدكتور محمود محمد حسن الشمري بالشكر والتقدير إلى السادة أعضاء لجنة المناقشة الموقرين وإلى الباحث الفاضل، سائلين الله تعالى للجميع كل الخير والتوفيق والسداد.