مناقشـــة رسالة الماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة بابل في تحليل تداولي - اجتماعي لفعلي كلام النقد والإطراء في أفلام إنجليزية مختارة
 التاريخ :  8/31/2021 8:51:51 AM  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الانسانية
Share |

 كتـب بواسطـة  مروة عباس سعيد  
 عدد المشاهدات  97

مناقشـــة رسالة الماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة بابل في تحليل تداولي - اجتماعي لفعلي كلام النقد والإطراء في أفلام إنجليزية مختارة

سيف عصام 

مناقشة رسالة الماجستير في قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة بابل لطالب الماجستير (رائد جبار كرجي الكلابي) عن رسالته الموسومة بـــ (تحليل تداولي - اجتماعي لفعلي كلام النقد والإطراء في أفلام إنجليزية مختارة) على قاعة الدكتور علي جواد الطاهر
وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل:
1-أ.د. قاسم عبيس دعيم - رئيساً 
 2-أ.م.د. مصعب عبد الزهرة -عضواً 
3-أ.م.د. نسائم مهدي عبدالله -عضواً
4-أ.م. د. صادق مهدي كاظم - عضواً ومشرفاً
بحثت الدراسة بشكل تداولي - اجتماعي استخدام فعلَيّ كلام النقد والإطراء في أفلام إنجليزية مختارة. وبشكل أكثر تحديدًا، فإنها تبحث في الاستراتيجيات المباشرة وغير المباشرة لإطلاق النقد والإطراء، والتركيب الاطرائي - النقدي، وكذلك استراتيجيات الرد على النقد والإطراء في فيلمين إنجليزيين، هما البريطاني (الدوقة) والأمريكي (الاعجوبة). 
توصلت الدراسة إلى عدة استنتاجات أهمها (1) أن العوامل السياقية مناسبة لتكون أبعادًا لغوية اجتماعية للنقد والإطراء. (2) يميل المجتمع البريطاني إلى استخدام استراتيجيات الاطراء المباشرة والاستراتيجيات النقد الغير مباشرة أكثر من المجتمع الأمريكي. علاوة على ذلك، يفضل المجتمع البريطاني استخدام التركيب الاطرائي-النقدي أكثر مما يستخدمها المجتمع الأمريكي. (3) بناءً على النتائج المذكورة أعلاه، وجد أن أفعال الكلام الثلاثة الأساسية تحدث بمعدلات متباينة في إجمالي البيانات المختارة (4) من الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام الإطراء والنقد معًا لتشكيل فعل واحد يمكن تفسيره على أنه موقف مدح أو ذم تجاه الشخص الموجه إليه. (5) تم التحقق من استخدام استراتيجيات الرد على النقد ولكن بمعدلات مختلفة. من ناحية أخرى، تحدث استراتيجيات الرد على الاطراء بمعدلات مختلفة نسبيًا، مما يدل على أن فعل الكلام اللفظي وغير اللفظي (الجسماني) المتمثل في الشكر قد تعدى الخمسين بالمائة من إجمالي استراتيجيات الرد على الاطراء المتوفرة في البيانات المستهدفة. لذا من الممكن ان يكون فعل كلام الشكر استراتيجية إنموذجية للرد على الاطراء. وقد اجيزت الرسالة بتقدير (جيد جداً عالي).
وقد تقدّم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة بابل الأستاذ المساعد الدكتور محمود محمد حسن الشمري بالشكر والتقدير إلى السادة أعضاء لجنة المناقشة الموقرين وإلى الباحث الفاضل، سائلين الله تعالى للجميع كل الخير والتوفيق والسداد.