تدريسي من قسم العلوم التربوية والنفسية ينشر بحثا في مجلة كليتناسيف عصام نشر المدرس المساعد رواء سامي علي التدريسي في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة بابل بحثا في مجلة كليتنا تحت عنوان ( التلاعب الأنفعالي وعلاقته بأساليب الحياة لدى طلبة الجامعة )حيث يعدالتلاعب الأنفعالي من السلوكيات غير المقبولة اجتماعيًا وتربويًا في السياق الأكاديمي لكونها مبنية على الغش والخداع وتهدم الكثير من العلاقات الجامعية للطلبة, اذ يستعمل الطلبة هذا السلوك غير المقبول من أجل التأثير الاجتماعي وتغيير سلوك الأخرين وتحقيق أهدافهم الخاصة او مصالحهم الخفية, فنجد أن لدى الافراد المتلاعبين القدرة على التلاعب بالآخرين بنجاح, لانهم يزيدون من فرصتهم على الكسب من خلال تمكنهم من الحصول على منالهم وتحقيق اهدافهم, وبما ان التلاعب الانفعالي قد يكون ناجمًا عن اسلوب معين في الحياة, فان البحث الحالي يهدف الى تعرف • التلاعب الانفعالي لدى طلبة الجامعة.• الفروق ذات الدلالة الاحصائية لمقياس التلاعب الانفعالي لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغيري:الجنس التخصص الدراسي.• أساليب الحياة لدى طلبة الجامعة.• الفروق ذات الدلالة الاحصائية لمقياس اساليب الحياة وفقاً لمتغيري .الجنس- التخصص الدراسي.• العلاقة الارتباطية بين التلاعب الانفعالي واساليب الحياة.وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج منها:1- يمارس طلبة الجامعة التلاعب الانفعالي.2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس التلاعب الانفعالي بحسب متغير التخصص الدراسي في حين كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الجنس ولصالح الذكور.3- يتبع الطلبة الاسلوب المسيطر والاسلوب المفيد اجتماعيًا في مواقف الحياة الجامعية واليومية. إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية
نشر بواسطة: زهراء خوام عبد الواحد
تاريخ: 30/10/2024
تاريخ: 04/09/2024
تاريخ: 27/06/2024
تاريخ: 02/12/2024
تاريخ: 16/03/2024
تاريخ: 13/03/2024
تاريخ: 21/02/2024
تاريخ: 06/02/2024