اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد

كليةُ التربيةِ للعلومِ الإِنسانيةِ تحتفي باللغةِ العربيةِ في يومِها العالميِّ:
جرت في كليةِ التربيةِ للعلومِ الإِنسانيةِ في جامعةِ بابلَ صباحَ الأَحدِ 18/ 12/ 2022 أَعمالُ الاحتفاءِ باليومِ العالميِّ للغةِ العربيةِ (يومِ الضَّاد) برعايةِ رئيسِ الجامعةِ (أ.د. قحطان هادي الجبوري) ، وإشرافِ عميدِ الكليةِ (أ.د. علي عبدالفتاح الحاج فرهود) نظَّمها قسمُ اللغةِ العربيةِ بجهودٍ تنسيقيةٍ وإِداريةٍ من رئيسِ القسمِ (د. حمزة القريشيِّ) ، وعرضٍ تعريفيٍّ ناجحٍ من (أ.د. فالح الأَسديِّ) ، ومشاركةٍ تضامنيةٍ من مجموعةٍ من طلبةِ قسمِ اللغةِ العربيةِ.
وقد استُهِلَّت هذه الأَعمالُ بتلاوةِ آيٍ من الذكرِ الحكيمِ تشرَّف بها القارئُ طالبُ الدكتوراه/ لغة (محمد الشمري) ، ثم بقراءةِ سورةِ الفاتحةِ على أَنفُسِ عُلماءِ العربيةِ الراحلين ، والشهداءِ ، والمؤمنين كافةً.
وقد شرُف عميدُ الكليةِ (أ.د. علي عبدالفتاح الحاج فرهود) بإِلقاءِ كلمتِه بالمناسِبةَ مؤكدًا فيها أنَّ الل?هَ تعالى قد شرفَ اللغةِ العربيةِ بالقرآنِ الكريمِ (كلامِه المُبينِ) ، وبالرسولِ الأَحمدِ (صلَّى الل?ـهُ عليه وآلِه) أَفصحِ العربِ ، ومَن نطقَ (الضادَ) يومَ بعثتِه نبيًّا في (السابعِ والعشرين) من شهرِ رجبٍ الأَصبِّ يومَ (اقرأْ باسمِ ربِّكَ الذي خَلَق) بحدَثٍ أَنار بنورِ الل?هِ الكونَ كلَّه ، وشرَّف العربَ والمسلمين نَماءً حتى أَضحى في العصرِ الحديثِ حُجةً باعثةً لإِعلانِ الأُممِ المتحدةِ في ستينياتِ القرنِ الماضي يومَ (الثامنَ عشرَ) من شهرِ (كانون الأَول) من كلِّ عامٍ يومًا عالميًّا للغةِ العربيةِ التي ينطِقُ بها ما يفوقُ النصفَ مليارِ شخصٍ في العالم سوى مَن تعلَّمها ممَّن هو مِن غيرِ قوميتِها.
وأَكد العميدُ لزومَ التشرُّفِ بها هُوِيَّةً ، وصَونِها من اللحنِ ، والتنعُّمِ بسَعةِ أَلفاظِها ، ودَلالةِ تراكيبِها ، وروعةِ بيانِها.
بعد ذلك تفضَّل أُستاذا اللغةِ العربيةِ كلٌّ من (أ.د. محمد عبد مشكور) من جامعةِ بغدادَ ، و(أ.د. صباح عطيوي) من الكليةِ بإِلقاءِ محاضرةِ ندوةِ الاحتفاليةِ بعنوانِ (النظريةُ اللغويةُ العربيةُ بينَ الأَصالةِ والتجديدِ) فصَّلا فيها القولَ عمَّا يَلزَمُ للعربيةِ في ظلِّ متطلباتِ التلاقحِ الفكريِّ عالميًّا.
وقد أَتحفَتِ الطفلةُ الموهوبةُ (منتهى محمد جاسم) المحتفِلين بإِلقاءِ قصيدةِ الشاعرِ الراحلِ (حافظ إِبراهيم) عنِ اللغةِ العربيةِ بما أَبهرت به الحاضرين بفصاحةِ منطقِها ، وروعةِ إِلقائِها.
ثم أَلقى الشاعرُ (أ.د. أَمين عبيد چيچان) قصيدةً عن (اللغةِ العربيةِ) أَتحف بها الحاضرين بمكانزِ العربيةِ نظمًا.
وتحصَّل في ختامِ هذا الاحتفالِ تكريمٌ لأَعلامِ اللغةِ العربيةِ في الكلِّيةِ من الأَساتذةِ الراحلين:
1- أ.د. صباح نوري المرزوگ.
2- أ.د. صباح عباس السالم.
3- أ.د. رحيم الحسناوي.
4- أ.د. قيس الخفاجي.
5- أ.م.د. إِدريس طارق.
6- د. وداد مكاوي.
7- د. حمود عبد محمد علي.
بيدِ ذويهم توثيقًا لمآثرِهم في اللغةِ العربيةِ ، وآدابِها ، ثم للأَحياءِ المتقاعدين:
1- أ.د. علي ناصر غالب.
2- أ.م.د. عدنان حسين العوادي.
3- أ.د. عباس محمد رضا.
4- أ.د. محسن حسين الخفاجي.
وفاءً لهم عمَّا وثقوه مِن مِكنةٍ ، ومجدٍ تخصصيٍّ. ثم جرى تكريمُ التدريسيين الذين حصَلوا على درجةِ (الأُستاذيةِ) من قسمِ اللغةِ العربيةِ هذا العامَ.
إِعلامُ الكُلِّـيةِ.

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
احداث علمية قادمة
جامعة بابل تحتفظ بمكانتها التنافسية في تصنيف QS العالمي

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 20/06/2022

تهنئة

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 06/03/2022