أسست كلية التربية في عام 1993 وكانت تشتمل على قسمين هما (التاريخ ــ اللغة العربية) ثم تطورت الكلية لتضم الأقسام (اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، التاريخ ، الجغرافية ، الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم التربوية والنفسية) وفي العام 2009 انشطرت الكلية الى كليتين هما (كلية التربية صفي الدين الحلي ) وتضم الاقسام (اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، التاريخ ، الجغرافية ، العلوم التربوية والنفسية ) و كلية (التربية ابن حيان) و ضمت الأقسام : (الرياضيات ، الفيزياء )
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم التربية وعلم النفس
قسم اللغة العربية
قسم اللغة الانكليزية
قسم التاريخ
قسم الجغرافية
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
تدريسي في إِنسانية بابل يترأس لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه عن فاعلية برنامج تدريبي شارك الأستاذ الدكتور أحمد يحيى حسن التدريس في كلية التربية للعلوم الإِنسانية في قسم اللغة العربية بجامعة بابل مناقشة أطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية في جامعة بابل للطالب حامد جودة عداي عن أطروحته الموسومة ب : فاعلية برنامج تدريبي على وفق نظرية التدفق في الأداء التدريسي لمدرسي المرحلة المتوسطة وأثره في تحصيل طلبتهم ) وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الافاضل : أ.د .أحمد يحيى حسن السلطاني رئيسا أ.د. ضرغام سامي عبد الأمير عضواً أ.د .محمد كاظم منتوب عضواً أ.م.د. فارس مطشر حسن عضواً أ.م.د. جنان مرزة حمزة عضواً أ.د .وفاء عبد الرزاق عباس عضواً ومشرفًا حيث قام الباحث ببناء البرنامج التدريبي المكون من (10) وحدات تدريبية ، ولمدة (12) يوما وتم تطبيقه على عينة المدرسين المجموعة التجريبية كما قام بتطبيق بطاقة الملاحظة على المجموعتين باعتماد بطاقة الملاحظة التي تبناها الباحث، وكذلك تم اعداد الاختبار التحصيلي المكون من (40) فقرة موضوعية اختيار من متعدد، وبعد الحصول على النتائج تم تحليل البيانات ومعالجتها احصائيا توصل الباحث إلى النتائج الاتية: 1- تفوق مدرسي مادة الاجتماعيات ( المجموعة التجريبية) الذين اشتركوا بالبرنامج التدريبي على مدرسي مادة الاجتماعيات في (المجموعة الضابطة) الذين لم يشتركوا بالبرنامج التدريبي في أدائهم التدريسي. 2- تفوق طلبة مدرسي مادة الاجتماعيات ( المجموعة التجريبية) الذين اشتركوا بالبرنامج التدريبي على طلبة مدرسي مادة الاجتماعيات في (المجموعة الضابطة) الذين لم يشتركوا بالبرنامج التدريبي في اختبار التحصيل. في ضوء نتائج البحث يمكن للباحث التوصية بما يلي : 1- ادخال معلمي المدارس الابتدائية والمتوسطة والإعدادية ومدرسيها في دورات تأهيلية في أثناء الخدمة على استخدام استراتيجيات نظرية التدفق في تدريس مادة الاجتماعيات ومواد اخرى، لما لها أثر في رفع مستوى الأداء التدريسي لهم والتحصيل لطلبتهم. 2- عقد الندوات العلمية والتربوية حول الأنشطة المتنوعة التي اعتمدت لتعليم نظرية التدفق لبيان آرائهم ومدى مساهمتها في التدريب على ممارسة المهارات التدريسية اللازمة لمدرسي الاجتماعيات وقد أجيزت الأطروحة بتقدير جيد جداً . إعلام الكلية
نشر بواسطة: مروة عباس سعيد
تاريخ: 30/04/2024
تاريخ: 28/04/2024
تاريخ: 18/04/2024
تاريخ: 20/03/2023
تاريخ: 20/06/2022
تاريخ: 06/03/2022