أسست كلية التربية في عام 1993 وكانت تشتمل على قسمين هما (التاريخ ــ اللغة العربية) ثم تطورت الكلية لتضم الأقسام (اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، التاريخ ، الجغرافية ، الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم التربوية والنفسية) وفي العام 2009 انشطرت الكلية الى كليتين هما (كلية التربية صفي الدين الحلي ) وتضم الاقسام (اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، التاريخ ، الجغرافية ، العلوم التربوية والنفسية ) و كلية (التربية ابن حيان) و ضمت الأقسام : (الرياضيات ، الفيزياء )
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم التربية وعلم النفس
قسم اللغة العربية
قسم اللغة الانكليزية
قسم التاريخ
قسم الجغرافية
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
أطروحة دكتوراه في إِنسانية بابل تناقش الشغف المعرفي والسعادة النفسية وعلاقتهما بالتحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة جرت مناقشة أطروحة الدكتوراه في كلية التربية للعلوم الإِنسانية بجامعة بابل قسم العلوم التربوية والنفسية للطالبة ( أسيل لطيف كتاب ) عن أطروحتها الموسومة بــ ( الشغف المعرفي والسعادة النفسية وعلاقتهما بالتحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة ) وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الافاضل : أ.د. بتول بناي زبيري رئيساً أ.د. عماد حسين عبيد عضواً أ.د.نغم عبد الرضا عبد الحسين عضواً أ.م.د. مدين نوري طلاك عضواً أ.م.د. رقية هادي عبد الصاحب عضواً أ.د. حسين ربيع حمادي عضواً ومشرفاً حيث يسعى البحث الحالي التعرف إلى : 1ـ الشغف المعرفي لدى تدريسي الجامعة . 2ـ السعادة النفسية لدى تدريسي الجامعة . 3ـ التحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة . 4ـ الدلالة الاحصائية للعلاقة الارتباطية بين الشغف المعرفي والتحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة . 5ـ الفروق ذات الدلالة الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين الشغف المعرفي والتحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة تبعاً لمتغير : أـ الجنس (ذكور ـ أناث). ب ـ التخصص ( علمي ـ انساني). ج ـ نوع الشهادة (ماجستير ـ دكتوراه). 6ـ الدلالة الاحصائية للعلاقة الارتباطية بين السعادة النفسية والتحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة . 7ـ الفروق ذات الدلالة الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين السعادة النفسية والتحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة تبعاً لمتغير: أـ الجنس (ذكور ـ أناث). ب ـ التخصص ( علمي ـ انساني). ج ـ نوع الشهادة (ماجستير ـ دكتوراه). 8ـ نسبة اسهام الشغف المعرفي والسعادة النفسية في التحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة . وتألفت عينة البحث الحالي من (400) تدريسي وتدريسية من جامعة بابل ومن التخصصات العلمية والانسانية، وبكافة ألقابهم العلمية . أما فيما يخص أدوات البحث : فقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة ثلاث أدوات : مقياس الشغف المعرفي والذي تم بناؤه بالاعتماد على نظرية فاليراند وآخرون (2003 ., et al (Vallerand. وتبنت الباحثة مقياس (Argyle & Hills,2002) لقياس السعادة النفسية بعد إجراء صدق الترجمة للمقياس، ومقياس التحكم الاكاديمي المتصور والذي تم بناؤه وفق نظري بيري وآخرون (Perry et al.,2001).وقامت الباحثة باستخراج الخصائص السيكومترية للمقاييس ثم عولجت البيانات إحصائياً باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة كحقيبة العلوم الاجتماعية (SPSS) .وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : 1ــــ تدريسي الجامعة عينة البحث الحالي يتمتعون بمستوى عالي من الشغف المعرفي . 2ـــ أن عينة البحث الحالي يتمتعون بمستوى مرتفع من السعادة النفسية . 3ــــ عينة البحث الحالي يمتلكون مستوى عالي من التحكم الاكاديمي المتصور. 4ـــ توجد علاقة طردية ذات داله إحصائية عند مستوى دلاله (0,05) بين الشغف المعرفي والتحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة، أي أنه كلما كان الشغف المعرفي مرتفعا لدى عينة البحث زاد التحكم الاكاديمي المتصور لديهم والعكس صحيح. 5ـــ توجد فروق ذات دلاله احصائية في العلاقة الارتباطية بين الشغف المعرفي والتحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة تبعاً لمتغير الجنس( ذكور ــــ أناث) والتخصص (علمي ــ إنساني) ، ونوع الشهادة (ماجستير ـ دكتوراه ) عند مستوى دلاله (0,05). 6ـــ توجد علاقة طردية دلاله إحصائياً في العلاقة الارتباطية بين السعادة النفسية والتحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة عند مستوى دلاله (0،05) ، أي أنه كلما كانت السعادة النفسية مرتفعة لدى عينة البحث زاد التحكم الاكاديمي المتصور لديهم والعكس صحيح. 7ــــ توجد فروق ذات دلاله احصائية في العلاقة الارتباطية بين السعادة النفسية والتحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة تبعاً لمتغير الجنس (ذكور ــــ أناث ) والتخصص (علمي ــــ إنساني) ونوع الشهادة (ماجستير ــــ دكتوراه) عند مستوى دلاله (0,05). 8ــــ توصلت النتائج الى وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين متغيرات البحث (الشغف المعرفي والسعادة النفسية والتحكم الاكاديمي المتصور ) لدى عينة البحث الحالي ، وفيما يتعلق بنسبة إسهام الشغف المعرفي والسعادة النفسية (المتغيرات المستقلة ) بالتحكم الاكاديمي المتصور ) المتغير التابع لدى تدريسي الجامعة ، فقد وجد أن المتغيرين المستقلين يسهمان مساهمة ذات دلالة احصائية في المتغير التابع ، وان متغير الشغف المعرفي قد حظي بإسهام أعلى من اسهام السعادة النفسية وهذا يدل على أن الشغف المعرفي يمكننا من التنبؤ بالتحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة .وعلى ضوء النتائج قدمت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات. إعلام الكلية:
نشر بواسطة: مروة عباس سعيد
تاريخ: 16/05/2024
تاريخ: 15/05/2024
تاريخ: 14/05/2024
تاريخ: 13/05/2024
تاريخ: 20/03/2023
تاريخ: 20/06/2022
تاريخ: 06/03/2022