اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد

أطروحة دكتوراه في إِنسانية بابل تناقش الشغف المعرفي والسعادة النفسية وعلاقتهما بالتحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة
جرت مناقشة أطروحة الدكتوراه في كلية التربية للعلوم الإِنسانية بجامعة بابل قسم العلوم التربوية والنفسية للطالبة ( أسيل لطيف كتاب ) عن أطروحتها الموسومة بــ ( الشغف المعرفي والسعادة النفسية وعلاقتهما بالتحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة ) وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الافاضل :
أ.د. بتول بناي زبيري رئيساً
أ.د. عماد حسين عبيد عضواً
أ.د.نغم عبد الرضا عبد الحسين عضواً
أ.م.د. مدين نوري طلاك عضواً
أ.م.د. رقية هادي عبد الصاحب عضواً
أ.د. حسين ربيع حمادي عضواً ومشرفاً
حيث يسعى البحث الحالي التعرف إلى :
1ـ الشغف المعرفي لدى تدريسي الجامعة .
2ـ السعادة النفسية لدى تدريسي الجامعة .
3ـ التحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة .
4ـ الدلالة الاحصائية للعلاقة الارتباطية بين الشغف المعرفي والتحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة .
5ـ الفروق ذات الدلالة الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين الشغف المعرفي والتحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة تبعاً لمتغير : أـ الجنس (ذكور ـ أناث). ب ـ التخصص ( علمي ـ انساني). ج ـ نوع الشهادة (ماجستير ـ دكتوراه).
6ـ الدلالة الاحصائية للعلاقة الارتباطية بين السعادة النفسية والتحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة .
7ـ الفروق ذات الدلالة الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين السعادة النفسية والتحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة تبعاً لمتغير: أـ الجنس (ذكور ـ أناث). ب ـ التخصص ( علمي ـ انساني). ج ـ نوع الشهادة (ماجستير ـ دكتوراه).
8ـ نسبة اسهام الشغف المعرفي والسعادة النفسية في التحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة .
وتألفت عينة البحث الحالي من (400) تدريسي وتدريسية من جامعة بابل ومن التخصصات العلمية والانسانية، وبكافة ألقابهم العلمية . أما فيما يخص أدوات البحث : فقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة ثلاث أدوات : مقياس الشغف المعرفي والذي تم بناؤه بالاعتماد على نظرية فاليراند وآخرون (2003 ., et al (Vallerand. وتبنت الباحثة مقياس (Argyle & Hills,2002) لقياس السعادة النفسية بعد إجراء صدق الترجمة للمقياس، ومقياس التحكم الاكاديمي المتصور والذي تم بناؤه وفق نظري بيري وآخرون (Perry et al.,2001).وقامت الباحثة باستخراج الخصائص السيكومترية للمقاييس ثم عولجت البيانات إحصائياً باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة كحقيبة العلوم الاجتماعية (SPSS) .وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :
1ــــ تدريسي الجامعة عينة البحث الحالي يتمتعون بمستوى عالي من الشغف المعرفي .
2ـــ أن عينة البحث الحالي يتمتعون بمستوى مرتفع من السعادة النفسية .
3ــــ عينة البحث الحالي يمتلكون مستوى عالي من التحكم الاكاديمي المتصور.
4ـــ توجد علاقة طردية ذات داله إحصائية عند مستوى دلاله (0,05) بين الشغف المعرفي والتحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة، أي أنه كلما كان الشغف المعرفي مرتفعا لدى عينة البحث زاد التحكم الاكاديمي المتصور لديهم والعكس صحيح.
5ـــ توجد فروق ذات دلاله احصائية في العلاقة الارتباطية بين الشغف المعرفي والتحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة تبعاً لمتغير الجنس( ذكور ــــ أناث) والتخصص (علمي ــ إنساني) ، ونوع الشهادة (ماجستير ـ دكتوراه ) عند مستوى دلاله (0,05).
6ـــ توجد علاقة طردية دلاله إحصائياً في العلاقة الارتباطية بين السعادة النفسية والتحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة عند مستوى دلاله (0،05) ، أي أنه كلما كانت السعادة النفسية مرتفعة لدى عينة البحث زاد التحكم الاكاديمي المتصور لديهم والعكس صحيح.
7ــــ توجد فروق ذات دلاله احصائية في العلاقة الارتباطية بين السعادة النفسية والتحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة تبعاً لمتغير الجنس (ذكور ــــ أناث ) والتخصص (علمي ــــ إنساني) ونوع الشهادة (ماجستير ــــ دكتوراه) عند مستوى دلاله (0,05).
8ــــ توصلت النتائج الى وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين متغيرات البحث (الشغف المعرفي والسعادة النفسية والتحكم الاكاديمي المتصور ) لدى عينة البحث الحالي ، وفيما يتعلق بنسبة إسهام الشغف المعرفي والسعادة النفسية (المتغيرات المستقلة ) بالتحكم الاكاديمي المتصور ) المتغير التابع لدى تدريسي الجامعة ، فقد وجد أن المتغيرين المستقلين يسهمان مساهمة ذات دلالة احصائية في المتغير التابع ، وان متغير الشغف المعرفي قد حظي بإسهام أعلى من اسهام السعادة النفسية وهذا يدل على أن الشغف المعرفي يمكننا من التنبؤ بالتحكم الاكاديمي المتصور لدى تدريسي الجامعة .وعلى ضوء النتائج قدمت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات.
إعلام الكلية:

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
اخبار الاقسام العلمية
تدريسي ينشر مقال في جريدة الصباح العدد 5923 .

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 16/05/2024

تدريسي يشارك بندوة علمية في دار الرسول الأعظم

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 15/05/2024

تكريم في إنسانية بابل ..

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 14/05/2024

تدريسية تشارك في مؤتمر بيروت العلمي الدولي الثاني

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 14/05/2024

إنسانية بابل تُنظم (مُبادرة إقرأ ).

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 13/05/2024

احداث علمية قادمة
تقديم التهاني بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 20/03/2023

جامعة بابل تحتفظ بمكانتها التنافسية في تصنيف QS العالمي

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 20/06/2022

تهنئة

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 06/03/2022