أسست كلية التربية في عام 1993 وكانت تشتمل على قسمين هما (التاريخ ــ اللغة العربية) ثم تطورت الكلية لتضم الأقسام (اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، التاريخ ، الجغرافية ، الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم التربوية والنفسية) وفي العام 2009 انشطرت الكلية الى كليتين هما (كلية التربية صفي الدين الحلي ) وتضم الاقسام (اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، التاريخ ، الجغرافية ، العلوم التربوية والنفسية ) و كلية (التربية ابن حيان) و ضمت الأقسام : (الرياضيات ، الفيزياء )
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم التربية وعلم النفس
قسم اللغة العربية
قسم اللغة الانكليزية
قسم التاريخ
قسم الجغرافية
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
مناقشة رسالة ماجستير في إِنسانية بابل عن مهارات التدريس وعلاقتها بالتعلم المستند الى الدماغ جرت مناقشة رسالة الماجستير في كلية التربية للعلوم الإِنسانية بجامعة بابل قسم العلوم التربوية والنفسية (طرائق تدريس اللغة العربية ) للطالبة (آلاء محمد عبد الحسين ) عن رسالتها الموسومة ب ( مهارات التدريس وعلاقتها بالتعلم المستند الى الدماغ عند مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في المرحلة المتوسطة ) وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل : ا.م .د. فارس مطشر حسن رئيساً ا.م. د.حامد عبد ابراهيم عضواً ا.م.د. وفية جبار محمد عضواً ا.م.د. عمران عبد صكب عضواً ومشرفاً يهدف البحث الحالي الى التعرف على مهارات التدريس (تخطيط ،تنفيذ،تقويم ) عند عينة البحث من مدرسي اللغة العربية ومرساتها والفروق ذات الدلالة الأحصائية في مهارات التدريس تبعا لمتغير الجنس وقياس نمط التعلم المستند الى الدماغ عند عينة البحث من مدرسي اللغة العربية ومدرساتها والفروق ذات الدلالة الأحصائية في التعلم المستند الى الدماغ وفق متغير الجنس وتعرف العلاقة الارتباطية بين مهارات التدريس ونمط التعلم المستند الى الدماغ عند عينة البحث ولتحقيق اهداف البحث اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي ،وتم تحديد مجتمع البحث بمدرسي اللغة العربية ومدرساتها في المدراس المتوسطة لمحافظة النجف المركز للمديرية العامة لتربية النجف للعام الدراسي (2022-2023)والبالغ عددهم (273)مدرسا ومدرسة موزعين على (78)مدرسة ليكون عدد عينة مدرسي اللغة العربية ومدرساتها (160)مدرسةومدرسا ،اما بالنسبة لأداتي قياس متغيرات البحث بنت الباحثة بطاقة ملاحظة لقياس مهارات التدريس تكونت من (3) مجالات رئيسية وتتدرج تحت كل مجال مجموعة من المهارات الفرعية وتبنت الباحثة مقياس هيرمان للسيادة الدماغية وتم تطبيق اداتي البحث على عينة مكونة من (160)مدرسا ومدرسة تم اختيارها بالطريقة العشوائية وفقا لمتغير الجنس وبعد معالجة المعلومات استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية في تحليل بطاقة ملاحظة وهي معامل ارتباط بيرسون ومربع كآي لحسن المطابقة ومعادلة الفا كرونباخ ومعامل بيونت بايسريال والوسط الفرضي والوسط المرجح والوزن المئوي ومعادلة الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين وتوصلت الباحثة ان مستوى افراد عينة البحث في مهارات التدريس جيدا وتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والاناث وتوجد فروق ذات دلالة احصائية في مقياس هيرمان بين الذكور والاناث ولصالح الاناث وتوجد علاقة ارتباطية بين مهارات التدريس ومقياس هيرمان وقد أجيزت الرسالة بتقدير جيد جدأ عالٍ إعلام الكلية:
نشر بواسطة: مروة عباس سعيد
تاريخ: 16/05/2024
تاريخ: 15/05/2024
تاريخ: 14/05/2024
تاريخ: 13/05/2024
تاريخ: 20/03/2023
تاريخ: 20/06/2022
تاريخ: 06/03/2022