اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد

تدريسي في إِنسانية بابل عضواً لمناقشة رسالة ماجستير في جامعة ميسان
شارك الأستاذ المساعد الدكتور متمم جمال غني التدريسي في كلية التربية للعلوم الإِنسانية بجامعة بابل قسم العلوم التربوية والنفسية بمناقشة رسالة الماجستير والموسومة بـ.( الفاعلية الذاتية لدى معلمي الصفوف الاولى وعلاقتها بكفايات الاقتصاد المعرفي لديهم)والتي جرت في كلية التربية الاساسية/ جامعة ميسان للطالبة أفراح ليث ناصر
وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل:
أ.د. غسان كاظم جبر رئيسا
أ.م.د. متمم جمال غني عضواً
أ.م. نزار كاظم عباس عضواً
أ.م. حيدر عبد الزهرة عضواً ومشرفاً
وقد هدف البحث إلى:
1.التعرف لمستوى الفاعلية الذاتية لمعلمي الصفوف الأولى.
2. تعرف مستوى كفايات الاقتصاد المعرفي لمعلمي الصفوف الاولى.
3.التعرف لطبيعة العلاقة الارتباطية بين الفاعلية الذاتية وكفايات الاقتصاد المعرفي لمعلمي الصفوف الأولى، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي (الارتباطي) لتحقيق أهداف البحث، اذ تكونت عينة البحث من (50) معلماً ومعلمة بواقع (20) معلماً و (30) معلمة من معلمي الصفوف الأولى في محافظة ميسان قضاء العمارة للعام الدراسي (2022_2023) وكان اختيار العينة بالطريقة العشوائية، وأعدت الباحثة أداتين للبحث الأداة الأولى: مقياس لمعرفة مستوى الفاعلية الذاتية لدى معلمي الصفوف الأولى، أما الأداة الثانية: فتمثلت ببطاقة ملاحظة لمعرفة مستوى ممارسة كفايات الاقتصاد المعرفي لمعلمي الصفوف الأولى وعرضت الباحثة الاداتين على مجموعة من الخبراء والمحكمين في مجال طرائق التدريس العامة والعلوم التربوية للأخذ بملاحظاتهم وآرائهم حول صلاحية الفقرات للأداتين، وبعد ذلك تم تطبيقهما على العينة الاستطلاعية لإيجاد الصدق والثبات، واصبح المقياس بصورته النهائية يتكون من (35) فقرة وبواقع (26) فقرة إيجابية (4) فقرة سلبية و(5) فقرة كاشفة استبعدت احصائيا، واصبحت بطاقة الملاحظة بصورتها النهائية تتكون من (24) فقرة موزعة على خمسة مجالات وهي (كفايات شخصية، تخطيط التدريس، تنفيذ التدريس، استعمال
التقنية في التدريس، تقويم التدريس).
ثم طبقت الباحثة الأداتين على عينة البحث الأساسية، وحللت نتائجهما بالاستعانة بالحزمة الإحصائية (SPSS) وبرنامج ((Excel فضلا عن استعمال بعض المعادلات الإحصائية والحسابية.
واظهرت النتائج الاتية:
1- إنّ مستوى الفاعلية الذاتية لمعلمي الصفوف الأولى كانت عالية، وعدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس.
2- إنّ مستوى ممارسة معلمي الصفوف الأولى لكفايات الاقتصاد المعرفي كانت متوسطة (غير متحققة)، ووجود فرق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الجنس لصالح المعلمين.
3- وجود علاقة ارتباطية طردية ضعيفة بين مستوى الفاعلية الذاتية وكفايات الاقتصاد المعرفي لمعلمي الصفوف الأولى.
إعلام الكلية:

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
اخبار الاقسام العلمية
تدريسي ينشر مقال في جريدة الصباح العدد 5923 .

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 16/05/2024

تدريسي يشارك بندوة علمية في دار الرسول الأعظم

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 15/05/2024

تكريم في إنسانية بابل ..

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 14/05/2024

تدريسية تشارك في مؤتمر بيروت العلمي الدولي الثاني

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 14/05/2024

إنسانية بابل تُنظم (مُبادرة إقرأ ).

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 13/05/2024

احداث علمية قادمة
تقديم التهاني بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 20/03/2023

جامعة بابل تحتفظ بمكانتها التنافسية في تصنيف QS العالمي

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 20/06/2022

تهنئة

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 06/03/2022