أسست كلية التربية في عام 1993 وكانت تشتمل على قسمين هما (التاريخ ــ اللغة العربية) ثم تطورت الكلية لتضم الأقسام (اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، التاريخ ، الجغرافية ، الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم التربوية والنفسية) وفي العام 2009 انشطرت الكلية الى كليتين هما (كلية التربية صفي الدين الحلي ) وتضم الاقسام (اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، التاريخ ، الجغرافية ، العلوم التربوية والنفسية ) و كلية (التربية ابن حيان) و ضمت الأقسام : (الرياضيات ، الفيزياء )
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم التربية وعلم النفس
قسم اللغة العربية
قسم اللغة الانكليزية
قسم التاريخ
قسم الجغرافية
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
تدريسي في إِنسانية بابل عضواً لمناقشة رسالة ماجستير في جامعة ميسان شارك الأستاذ المساعد الدكتور متمم جمال غني التدريسي في كلية التربية للعلوم الإِنسانية بجامعة بابل قسم العلوم التربوية والنفسية بمناقشة رسالة الماجستير والموسومة بـ.( الفاعلية الذاتية لدى معلمي الصفوف الاولى وعلاقتها بكفايات الاقتصاد المعرفي لديهم)والتي جرت في كلية التربية الاساسية/ جامعة ميسان للطالبة أفراح ليث ناصر وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل: أ.د. غسان كاظم جبر رئيسا أ.م.د. متمم جمال غني عضواً أ.م. نزار كاظم عباس عضواً أ.م. حيدر عبد الزهرة عضواً ومشرفاً وقد هدف البحث إلى: 1.التعرف لمستوى الفاعلية الذاتية لمعلمي الصفوف الأولى. 2. تعرف مستوى كفايات الاقتصاد المعرفي لمعلمي الصفوف الاولى. 3.التعرف لطبيعة العلاقة الارتباطية بين الفاعلية الذاتية وكفايات الاقتصاد المعرفي لمعلمي الصفوف الأولى، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي (الارتباطي) لتحقيق أهداف البحث، اذ تكونت عينة البحث من (50) معلماً ومعلمة بواقع (20) معلماً و (30) معلمة من معلمي الصفوف الأولى في محافظة ميسان قضاء العمارة للعام الدراسي (2022_2023) وكان اختيار العينة بالطريقة العشوائية، وأعدت الباحثة أداتين للبحث الأداة الأولى: مقياس لمعرفة مستوى الفاعلية الذاتية لدى معلمي الصفوف الأولى، أما الأداة الثانية: فتمثلت ببطاقة ملاحظة لمعرفة مستوى ممارسة كفايات الاقتصاد المعرفي لمعلمي الصفوف الأولى وعرضت الباحثة الاداتين على مجموعة من الخبراء والمحكمين في مجال طرائق التدريس العامة والعلوم التربوية للأخذ بملاحظاتهم وآرائهم حول صلاحية الفقرات للأداتين، وبعد ذلك تم تطبيقهما على العينة الاستطلاعية لإيجاد الصدق والثبات، واصبح المقياس بصورته النهائية يتكون من (35) فقرة وبواقع (26) فقرة إيجابية (4) فقرة سلبية و(5) فقرة كاشفة استبعدت احصائيا، واصبحت بطاقة الملاحظة بصورتها النهائية تتكون من (24) فقرة موزعة على خمسة مجالات وهي (كفايات شخصية، تخطيط التدريس، تنفيذ التدريس، استعمال التقنية في التدريس، تقويم التدريس). ثم طبقت الباحثة الأداتين على عينة البحث الأساسية، وحللت نتائجهما بالاستعانة بالحزمة الإحصائية (SPSS) وبرنامج ((Excel فضلا عن استعمال بعض المعادلات الإحصائية والحسابية. واظهرت النتائج الاتية: 1- إنّ مستوى الفاعلية الذاتية لمعلمي الصفوف الأولى كانت عالية، وعدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس. 2- إنّ مستوى ممارسة معلمي الصفوف الأولى لكفايات الاقتصاد المعرفي كانت متوسطة (غير متحققة)، ووجود فرق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الجنس لصالح المعلمين. 3- وجود علاقة ارتباطية طردية ضعيفة بين مستوى الفاعلية الذاتية وكفايات الاقتصاد المعرفي لمعلمي الصفوف الأولى. إعلام الكلية:
نشر بواسطة: مروة عباس سعيد
تاريخ: 16/05/2024
تاريخ: 15/05/2024
تاريخ: 14/05/2024
تاريخ: 13/05/2024
تاريخ: 20/03/2023
تاريخ: 20/06/2022
تاريخ: 06/03/2022