أسست كلية التربية في عام 1993 وكانت تشتمل على قسمين هما (التاريخ ــ اللغة العربية) ثم تطورت الكلية لتضم الأقسام (اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، التاريخ ، الجغرافية ، الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم التربوية والنفسية) وفي العام 2009 انشطرت الكلية الى كليتين هما (كلية التربية صفي الدين الحلي ) وتضم الاقسام (اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، التاريخ ، الجغرافية ، العلوم التربوية والنفسية ) و كلية (التربية ابن حيان) و ضمت الأقسام : (الرياضيات ، الفيزياء )
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم التربية وعلم النفس
قسم اللغة العربية
قسم اللغة الانكليزية
قسم التاريخ
قسم الجغرافية
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
مناقشة اطروحة دكتوراه في إِنسانية بابل قسم اللغة الإِنجليزية جرت على قاعةِ (الهُدى) في كلية التربية للعلوم الإِنسانية في جامعةِ بابل يوم الاثنين 11-9-2023 بمشيئة الل?ه تعالى التحكيم العلمي العلَني لمناقشة رسالة الدكتوراه الموسومةِ بـ: A Critical Stylistic Approach to Victimization in Selected English Novels التي قدمتها الباحثة (ازهار حسن سلومي ) ضمن برنامج دراسةِ (الدكتوراه فلسفة) في قسم (اللغةِ الإِنجليزية) في الكليةِ. جرت مناقشتها تفصيلًا برئاسةِ (أ.د.احمد صاحب جابر) ، وعضويةِ كلٍّ مِن (أ.د. صالح مهدي عداي ، أ. أ.د.مويد عمران جياد ، أ.د. قاسم عباس ضايف.أ.م.د حسين حميد معيوف) ، وإِشرافِ (أ.د. ايمان منغر عبيد). حيث تناولت الرِسالة تمثيل مفهوم الضحية، طبقا لمجموعة الأدوات التحليلية التي احتواها إطار جيفريز (2010) للتحليل الأسلوبي النقدي في روايتين إنجليزيتين وبذلك فان الهدف من هذه الدراسة هو تعقب مجموعة الأدوات التي استعملتها الروائيتان لتمثيل موضوع الضحية ، وتبيان ايهما الأكثر أوالأقل استعمالاً،اتضاح الدلائل اللغوية الدالة على تلك الأدوات ، وبيان الأيديولوجيات الخفية الموجهة إلى مفهوم الضحية ، ومعرفة الفرق بين الروائيتين من حيث الافكاروالأيديولوجيات الموجهة نحو هذا المفهوم ،مع بيان انواعه وتجسيده وتطوره عن طريق الشخصيات الروائية النسائية خاصةاما تحليل البيانات في الدراسة فقد تم باستعمال المناهج النوعية والكمية معا ، وبناءً على النتائج المتحصلة ، فان الدراسة تخلص إلى: (1) ا ن الروائيتين متشابهتان في استعمال جميع الأدوات تلك، والتي تمكنهما من تجسيد معنى الضحية، بغض النظر عن خلفيتهما الاجتماعية المختلفة. (2) ان الاداة (تمثيل الاحداث - الحالات - الحوادث) هي صاحبة الحظ الاوفر من مجموع الادوات العامة المستعملة في الروايتين كلتيهما ، ولكن الاداة ( الأولوليات) هي الأقل ضمن المجموعة، فيما يخص الرواية الأمريكية فقط. (3) لم يلحظ الوجود التام لاي من الدلائل اللغوية، التي تتمثل عن طريقها الأدوات المستعملة في الروايتين كلتيهما. (4) ترفض الروائيتان معنى الضحية تعقيبا على الاستعمال الكثير للاأيديولوجيات السلبية الموجهة نحو هذا المفهوم. (5) تستعمل الروائيتان اداة النفي حصرا لبيان نفس الفكرة والايدلوجية الموجهة لمفهوم الضحية ، ومع ذلك فان بقيية الادوات قد استعملت لبيان افكار وايدلوجيات غير متطابقة وذلك بسبب طبيعة موضوع الروايتان،اختلاف مدى الالم الروحي للروائيتين كلتيهما، واختلاف خلفتيهما الاجتماعية . ( 6 ) تعرض الرواية الأمريكية ثلاثة تصنيفات لمفهوم الضحية وهم : الايذاء النفسي والجسدي والجنسي ،في حين الرواية البريطانية تقدم النوع النفسي منها حصرا. (7) لوحظ احراز تقدم في مفهوم الضحية ،عن طريق التطورات المختلفة في شخصيات الضحايا النسوية وتحولهن من كونهن ضحايا إلى كونهن منتصرات او مخذولات على حد سواء وقد نوقشت الاطروحة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة، وقد اجيزت الأطروحة بتقدير امتياز. إعلام الكلية .
نشر بواسطة: مروة عباس سعيد
تاريخ: 06/05/2024
تاريخ: 05/05/2024
تاريخ: 30/04/2024
تاريخ: 20/03/2023
تاريخ: 20/06/2022
تاريخ: 06/03/2022