اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد

أطروحة دكتوراه في إِنسانية بابل تناقش التكامل الاكاديمي-الاجتماعي وعلاقته بالمهارات العقلية
جرت مناقشة أطروحة الدكتوراه في كلية التربية للعلوم الإِنسانية بجامعة بابل قسم العلوم التربوية والنفسية للطالبة ( حلا ماضي جبر) عن أطروحتها الموسومة بــ (التكامل الاكاديمي-الاجتماعي وعلاقته بالمهارات العقلية والمثابرة المعرفية لدى طلبة الدراسات العليا) وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الافاضل
أ.د. علي محمود كاظم رئيساً
أ.د. عماد حسين عبيد عضواً
أ.د. نغم عبد الرضا عبد الحسين عضواً
أ.د. مدين نوري طلاك عضواً
أ.م.د. نورس كريم عبيد عضواً
أ.د. حسين ربيع حمادي عضواً ومشرفاً
يستهدف البحث الحالي والذي اجريَ على طلبة الدراسات العليا التعرف على:
1- التكامل الاكاديمي – الاجتماعي لدى طلبة الدراسات العليا.
2-المهارات العقلية لدى طلبة الدراسات العليا.
3-المثابرة المعرفية لدى طلبة الدراسات العليا.
4-الدلالة الاحصائية للعلاقة الارتباطية بين التكامل الاكاديمي - الاجتماعي والمهارات العقلية لدى طلبة الدراسات العليا.
5-الفروق ذات الدلالة الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين التكامل الاكاديمي- الاجتماعي و المهارات العقلية لدى طلبة الدراسات العليا تبعا ل:
أ‌-الجنس (ذكور – اناث)
ب‌-التخصص(علمي- انساني)
ت‌-نوع الدراسة (ماجستير –دكتوراه)
6-الدلالة الاحصائية للعلاقة الارتباطية بين التكامل الاكاديمي –الاجتماعي والمثابرة المعرفية لدى طلبة الدراسات العليا .
7- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين التكامل الاكاديمي- الاجتماعي والمثابرة المعرفية تبعا لمتغير:
أ‌-الجنس(ذكور – اناث)
ب‌-التخصص(علمي – انساني)
ت‌-نوع الدراسة(ماجستير- دكتوراه)
8-نسبة اسهام المهارات العقلية والمثابرة المعرفية في التكامل الاكاديمي-الاجتماعي لدى طلبة الدراسات العليا.
استخدمت الباحثة ثلاث مقاييس حيث تبنت مقياس التكامل الاكاديمي الاجتماعي وبناء مقياس للمهارات العقلية وبناء مقياس للمثابرة المعرفية وقامت الباحثة بأستخراج الخصائص السيكومترية للمقاييس ثم عولجت احصائيا باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة بالاستعانة بالرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وكانت نتائج البحث كالاتي:
1- لدى افراد عينة البحث تكامل اكاديمي-اجتماعي وبشكل دال احصائيا.
2- لدى افراد عينة البحث مهارات عقلية وبشكل دال احصائيا.
3- لدى افراد عينة البحث مثابرة معرفية وبشكل دال احصائيا.
4- توجد علاقة دالة احصائيا بين التكامل الاكاديمي- الاجتماعي والمهارات العقلية عند مستوى دلالة (0,001).
5- توجد فروق ذات دلالة احصائية في العلاقة الارتباطية بين التكامل الاكاديمي- الاجتماعي والمهارات العقلية على وفق متغيري الجنس ونوع الدراسة عند مستوى دلالة (0,05) ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية وفقا لمتغير التخصص.
6- توجد علاقة دالة احصائيا بين التكامل الاكاديمي- الاجتماعي والمثابرة المعرفية عند مستوى دلالة(0,001) .
7- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية في العلاقة الارتباطية بين التكامل الاكاديمي- الاجتماعي والمثابرة المعرفية وفقا لمتغير الجنس ولكن توجد فروق ذات دلالة احصائية تبعا للتخصص ونوع الدراسة عند مستوى دلالة(0,001)
8- وفيما يتعلق بنسبة مساهمة المتغيرات المستقلة (المهارات العقلية والمثابرة المعرفية )في التنبؤ بالمتغير التابع التكامل الاكاديمي- الاجتماعي وجد ان المتغيرين المستقلين يسهمان مساهمة ذات دلالة احصائية في المتغير التابع, وان متغير المثابرة المعرفية قد حظي بأسهام اعلى من اسهام المهارات العقلية وهذا يدل على ان متغير المثابرة المعرفية يمكننا من التنبؤ بالتكامل الاكاديمي-الاجتماعي لدى طلبة الدراسات العليا.
وعلى ضوء نتائج البحث الحالي قدمت الباحثة عدداً من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
إعلام الكلية:

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
اعلام جامعة بابل - كلية الادارة والاقتصاد
اخبار الاقسام العلمية
تهـــنئة..

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 13/06/2024

تدريسي ل يشارك في المؤتمر العلمي الثاني للثقافة

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 02/06/2024

تدريسية تشارك في مؤتمر بيروت العلمي الدولي الثاني

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 28/05/2024

تدريسي ينشر مقال في جريدة الصباح ذي 5375

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 28/05/2024

احداث علمية قادمة
تقديم التهاني بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 20/03/2023

جامعة بابل تحتفظ بمكانتها التنافسية في تصنيف QS العالمي

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 20/06/2022

تهنئة

نشر بواسطة: مروة عباس سعيد

تاريخ: 06/03/2022