أسست كلية التربية في عام 1993 وكانت تشتمل على قسمين هما (التاريخ ــ اللغة العربية) ثم تطورت الكلية لتضم الأقسام (اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، التاريخ ، الجغرافية ، الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم التربوية والنفسية) وفي العام 2009 انشطرت الكلية الى كليتين هما (كلية التربية صفي الدين الحلي ) وتضم الاقسام (اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، التاريخ ، الجغرافية ، العلوم التربوية والنفسية ) و كلية (التربية ابن حيان) و ضمت الأقسام : (الرياضيات ، الفيزياء )
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم العلوم التربوية والنفسية
قسم اللغة العربية
قسم اللغة الانكليزية
قسم التاريخ
قسم الجغرافية
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
أطروحة دكتوراه في إِنسانية بابل تناقش التكامل الاكاديمي-الاجتماعي وعلاقته بالمهارات العقلية جرت مناقشة أطروحة الدكتوراه في كلية التربية للعلوم الإِنسانية بجامعة بابل قسم العلوم التربوية والنفسية للطالبة ( حلا ماضي جبر) عن أطروحتها الموسومة بــ (التكامل الاكاديمي-الاجتماعي وعلاقته بالمهارات العقلية والمثابرة المعرفية لدى طلبة الدراسات العليا) وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الافاضل أ.د. علي محمود كاظم رئيساً أ.د. عماد حسين عبيد عضواً أ.د. نغم عبد الرضا عبد الحسين عضواً أ.د. مدين نوري طلاك عضواً أ.م.د. نورس كريم عبيد عضواً أ.د. حسين ربيع حمادي عضواً ومشرفاً يستهدف البحث الحالي والذي اجريَ على طلبة الدراسات العليا التعرف على: 1- التكامل الاكاديمي – الاجتماعي لدى طلبة الدراسات العليا. 2-المهارات العقلية لدى طلبة الدراسات العليا. 3-المثابرة المعرفية لدى طلبة الدراسات العليا. 4-الدلالة الاحصائية للعلاقة الارتباطية بين التكامل الاكاديمي - الاجتماعي والمهارات العقلية لدى طلبة الدراسات العليا. 5-الفروق ذات الدلالة الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين التكامل الاكاديمي- الاجتماعي و المهارات العقلية لدى طلبة الدراسات العليا تبعا ل: أ-الجنس (ذكور – اناث) ب-التخصص(علمي- انساني) ت-نوع الدراسة (ماجستير –دكتوراه) 6-الدلالة الاحصائية للعلاقة الارتباطية بين التكامل الاكاديمي –الاجتماعي والمثابرة المعرفية لدى طلبة الدراسات العليا . 7- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين التكامل الاكاديمي- الاجتماعي والمثابرة المعرفية تبعا لمتغير: أ-الجنس(ذكور – اناث) ب-التخصص(علمي – انساني) ت-نوع الدراسة(ماجستير- دكتوراه) 8-نسبة اسهام المهارات العقلية والمثابرة المعرفية في التكامل الاكاديمي-الاجتماعي لدى طلبة الدراسات العليا. استخدمت الباحثة ثلاث مقاييس حيث تبنت مقياس التكامل الاكاديمي الاجتماعي وبناء مقياس للمهارات العقلية وبناء مقياس للمثابرة المعرفية وقامت الباحثة بأستخراج الخصائص السيكومترية للمقاييس ثم عولجت احصائيا باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة بالاستعانة بالرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وكانت نتائج البحث كالاتي: 1- لدى افراد عينة البحث تكامل اكاديمي-اجتماعي وبشكل دال احصائيا. 2- لدى افراد عينة البحث مهارات عقلية وبشكل دال احصائيا. 3- لدى افراد عينة البحث مثابرة معرفية وبشكل دال احصائيا. 4- توجد علاقة دالة احصائيا بين التكامل الاكاديمي- الاجتماعي والمهارات العقلية عند مستوى دلالة (0,001). 5- توجد فروق ذات دلالة احصائية في العلاقة الارتباطية بين التكامل الاكاديمي- الاجتماعي والمهارات العقلية على وفق متغيري الجنس ونوع الدراسة عند مستوى دلالة (0,05) ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية وفقا لمتغير التخصص. 6- توجد علاقة دالة احصائيا بين التكامل الاكاديمي- الاجتماعي والمثابرة المعرفية عند مستوى دلالة(0,001) . 7- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية في العلاقة الارتباطية بين التكامل الاكاديمي- الاجتماعي والمثابرة المعرفية وفقا لمتغير الجنس ولكن توجد فروق ذات دلالة احصائية تبعا للتخصص ونوع الدراسة عند مستوى دلالة(0,001) 8- وفيما يتعلق بنسبة مساهمة المتغيرات المستقلة (المهارات العقلية والمثابرة المعرفية )في التنبؤ بالمتغير التابع التكامل الاكاديمي- الاجتماعي وجد ان المتغيرين المستقلين يسهمان مساهمة ذات دلالة احصائية في المتغير التابع, وان متغير المثابرة المعرفية قد حظي بأسهام اعلى من اسهام المهارات العقلية وهذا يدل على ان متغير المثابرة المعرفية يمكننا من التنبؤ بالتكامل الاكاديمي-الاجتماعي لدى طلبة الدراسات العليا. وعلى ضوء نتائج البحث الحالي قدمت الباحثة عدداً من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات. إعلام الكلية:
نشر بواسطة: مروة عباس سعيد
تاريخ: 10/03/2025
تاريخ: 05/03/2025
تاريخ: 20/03/2023
تاريخ: 20/06/2022
تاريخ: 06/03/2022