أسست كلية التربية في عام 1993 وكانت تشتمل على قسمين هما (التاريخ ــ اللغة العربية) ثم تطورت الكلية لتضم الأقسام (اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، التاريخ ، الجغرافية ، الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم التربوية والنفسية) وفي العام 2009 انشطرت الكلية الى كليتين هما (كلية التربية صفي الدين الحلي ) وتضم الاقسام (اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، التاريخ ، الجغرافية ، العلوم التربوية والنفسية ) و كلية (التربية ابن حيان) و ضمت الأقسام : (الرياضيات ، الفيزياء )
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم التربية وعلم النفس
قسم اللغة العربية
قسم اللغة الانكليزية
قسم التاريخ
قسم الجغرافية
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
التربية للعلومِ الإنسانيةِ تُنظمُ حلقة نقاشية. برعاية السيد عميد كُلِّية التربية للعلومِ الإنسانيةِ الأستاذ الدكتور محمود محمد حسن المحترم. أقامَ قسمُ اللغةُ العربيةُ حلقة نقاشية ألقاها الأستاذ الدكتور فالح حسن الاسدي المحترم وأدارها الأستاذ الدكتور أمين عبيد چبچان المحترم بعنوان ( القراءات القرآنية عند إبي القاسم الخوئي ت 1992 م ) يوم الاربعاء الموافق 13 /2 / 2024 بحضور أساتيذ القسم والطلبة. إذ تناولت الحلقة : الحديث بالتعريف بحياة مرجع الطائفة الشيعية أبي القاسم الخوئي ت 1992 الذي هاجر الى النجف الأشرف مع والده عام 1911 م وتحدث عن حياته . وتحدث عن القراءات القرآنية عند السيد أبي القاسم الخوئي وعلماء الأمامية لان رأيهم مُغيب في الدراسة الأكاديمية لذا تم تسليط الضوء على رأي علماء الامامية وقد أوجزه بخمس نقاط: 1- رأيهم أن القرآن نزل بقراءة واحدة على النبي ص وليس بقراءات متعددة. 2- القراءات القرآنية غير متواترة عن النبي الأكرم ص ، نعم هي متواترة عن القرّاء وليس عن النبي ص وقد وردت إلينا بطرق الآحاد وليس بطريق متواتر 3- ان الاختلاف في القراءات هو أجتهاد القرّاء ومن قبل الرواة . 4- ان بعض القراءات تُغير المعنى لذلك علماء الامامية لايجيزون الاستنباط الحكم الشرعي من القراءات القرآنية لانه ربما يكون فيه تحريف للقرآن الكريم. 5- ان فقهاء الامامية جوزوا القراءة في الصلاة في هذه القراءات السبع أو العشر بشرط ان تكون هذه القراءة في عهد الائمة عليهم السلام . وذكر الأسدي ان العقيدة الثابتة عند علماء الأمامية ان القراءات غير متواترة لا عن النبي ص ولا عن الصحابة الأولين سوى قراءة واحدة توافقت من قراءة جمهور المسلمين وهي قراءة (حفص عن عاصم ) ليس لأنها قراءة حفص بل لانها جاءت متوافقة مع قراءة جمهور المسلمين التي نُقلت إلينا بالتواتر مشافهة. بمعنى آخر ان حفص هو الذي قرأ بقراءة المسلمين وليس المسلمون من قرأوا بقراءة حفص . ومن هنا رفض علماء الأمامية حجية تسبيع القراءات وتعشيرها وتفريدها لكن لم يمنع علماء الإمامية من القراءة بها في الصلاة عملا بقول الامام الصادق عليه السلام في رواية سالم بن سلمة حينما دخل عليه وسأله عن قراءة مُعينة قال ( اقرأ كما يقرأ الناس ) . إذ كرّمَ السيدُ عميدُ الكُلِّية إلى السادة التدريسيين المُحاضر الأستاذ الدكتور فالح حسن الأسدي والأستاذ الدكتور أمين عبيد چيچان بشهادة تقديريّة تعزيزاً لروح البحث العلميّ ، سائلين الله تعالى التوفيق للجميع. إعلامُ الكُلِّيةِ...
نشر بواسطة: مروة عباس سعيد
تاريخ: 24/11/2024
تاريخ: 17/11/2024
تاريخ: 20/03/2023
تاريخ: 20/06/2022
تاريخ: 06/03/2022