أسست كلية التربية في عام 1993 وكانت تشتمل على قسمين هما (التاريخ ــ اللغة العربية) ثم تطورت الكلية لتضم الأقسام (اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، التاريخ ، الجغرافية ، الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم التربوية والنفسية) وفي العام 2009 انشطرت الكلية الى كليتين هما (كلية التربية صفي الدين الحلي ) وتضم الاقسام (اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، التاريخ ، الجغرافية ، العلوم التربوية والنفسية ) و كلية (التربية ابن حيان) و ضمت الأقسام : (الرياضيات ، الفيزياء )
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم العلوم التربوية والنفسية
قسم اللغة العربية
قسم اللغة الانكليزية
قسم التاريخ
قسم الجغرافية
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
إنسانية بابل تُناقش رسالة ماجستير في طرائق تدريس اللغة العربية. جرتَ مناقشة رسالة الماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية بكُلِّية التربية للعلوم الإِنسانية في جامعةِ بابلَ للطالبة (شهد فاضل خضير) عن رسالتها الموسومةُ بــ (نمط القراءة "السطحي - العميق" وعلاقته بتحليل النصوص الأدبية عند طلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية للعلوم الإنسانية) وتألفت لَجنة المُناقشة برئاسة الأستاذ الدكتور حمزة هاشم محيميد من كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة بابل، وعضوية كل من: الأستاذ الدكتور سلام ناجي باقر من كلية التربية الأساسية في جامعة ميسان، والأستاذ الدكتور فارس مطشر حسن من كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة بابل، وبأشراف الأستاذ الدكتور بسام عبد الخالق عباس من كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة بابل. تُعدّ القراءة من المهارات الأساسية التي يقوم عليها الفعل التعليمي، وهي أداة محورية في بناء المعارف وتنمية المهارات الفكرية والنقدية لدى المتعلِّم، وتختلف فعالية هذه المهارة باختلاف أنماط القراءة التي يمارسها القارئ، إذ تتباين بين القراءة السطحية التي تقتصر على الفهم الأولي للنص، والقراءة العميقة التي تتطلب تفكيك المعاني واستبطان الدلالات واستنطاق الرموز والمضامين. وفي ضوء التحوّلات المعرفية والتربوية المتسارعة، برزت الحاجة إلى فهم العلاقة بين نمط القراءة الذي يتبناه المتعلم، وقدرته على تحليل النصوص الأدبية، لا سيّما في ظل ما تتطلبه هذه النصوص من حس نقدي، ووعي تأويلي، واستعداد ذهني للتفاعل مع مستوياتها الفنية والجمالية. ومن هنا، جاءت هذه الدراسة لتسلّط الضوء على نمط القراءة (السطحي والعميق) من حيث خصائص كل نمط، ومدى تأثيره في مهارات تحليل النصوص الأدبية، سعيًا إلى الكشف عن الفروق بين القرّاء في تفاعلهم مع النص، وتقديم رؤية علمية تسهم في تطوير استراتيجيات تدريس القراءة والتحليل الأدبي في المراحل التعليمية المختلفة. وقد ناقشت اللجنةُ العلميةُ الباحثة مناقشةً مستفيضة ثم أَجمعت اللجنةُ على قبولِ هذه الرسالة. وفي الختام تَقدمَ السيدُ عميدُ كُلِّية التربية للعلومِ الإنسانية في جامعة بابلَ الأستاذ الدكتور محمود محمد حسن الشمري بالشكر والتقدير إلى السادة أعضاء لَجنة المناقشة الموقرين وإلى الباحثة، سائلين الله تعالى التوفيق للجميع. إعـلامُ الكُـلِّيةِ....
نشر بواسطة: مروة عباس سعيد
تاريخ: 01/06/2025
تاريخ: 26/05/2025
تاريخ: 05/05/2025
تاريخ: 20/03/2023
تاريخ: 20/06/2022
تاريخ: 06/03/2022