أسست كلية التربية في عام 1993 وكانت تشتمل على قسمين هما (التاريخ ــ اللغة العربية) ثم تطورت الكلية لتضم الأقسام (اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، التاريخ ، الجغرافية ، الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم التربوية والنفسية) وفي العام 2009 انشطرت الكلية الى كليتين هما (كلية التربية صفي الدين الحلي ) وتضم الاقسام (اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، التاريخ ، الجغرافية ، العلوم التربوية والنفسية ) و كلية (التربية ابن حيان) و ضمت الأقسام : (الرياضيات ، الفيزياء )
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم العلوم التربوية والنفسية
قسم اللغة العربية
قسم اللغة الانكليزية
قسم التاريخ
قسم الجغرافية
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تُناقش أطروحة دكتوراه في اللغة الإنكليزية. جرت مناقشة أطروحة الدكتوراه في قسم اللغة الإنكليزية بكلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة بابل للطالب (علي عبد الإله غني) عن أطروحته الموسومة بـ (تحليل اسلوبي متعدد الوسائط لأنماط صنع المعنى في روايات بريطانية مختارة) (A Multimodal Stylistics Analysis of Modes in Meaning-Making in Selected British Novels) وتألفت لجنة المناقشة برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد صاحب جابر من كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة بابل، وعضوية كل من: الأستاذ الدكتور قاسم عباس ضايف من كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة بابل، والأستاذ الدكتورة سراب خليل حميد من كلية الآداب في جامعة بغداد، والأستاذ الدكتورة إيمان منغر عبيد من كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة بابل، والأستاذ الدكتور مصعب عبد الزهرة رحيم من كلية اللغات في جامعة الكوفة، وبإشراف الأستاذ الدكتور فريد حميد حمزة من قسم اللغة الإنكليزية في الجامعة الإسلامية. تناولت الدراسة تحليلاً أسلوبياً متعدد الوسائط للأنماط السيمائية المختلفة وتفاعلها ومشاركتها في التعامل مع الجوانب المتعددة الوسائط لصنع المعنى في روايات هادون وماسترز المختارة، وإنها امتداد لأدوات لغوية أسلوبية لإشراك المزيد من النهج السيميائي الاجتماعي المتعدد الوسائط لأنماط المرئية لبناء المعنى في تحديد ووصف وتفسير مفصل وشامل للاختيارات المضمنة في هاتين الروايتين. وإن الباحث تعامل مع أربعة أنماط مرنة بمزيد من التركيز والأمثلة التوضيحية، فإن النمط اللغوي الحرفي للصياغة يعد الأساس الذي تصاغ على أساسه وتؤسس الأنماط السيمائية المرئية الأخرى. ويوضح الباحث أن الصياغة وكذلك الأنماط الأخرى للأسلوبيات المتعددة الوسائط يكون التعامل معها بأهمية متكافئة، وتتكامل فيما بينها وتطبق رؤى من نهج التحليل الذي يؤكد النتاج السيميائي النهائي للرواية ضمن عملية خلق معنى مميز وشامل. وقد ناقشت اللجنة العلمية الباحث مناقشة مستفيضة، ثم أجمعت اللجنة على قبول هذه الأطروحة. وفي الختام، تقدم السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة بابل الأستاذ الدكتور محمود محمد حسن الشمري بالشكر والتقدير إلى السادة أعضاء لجنة المناقشة الموقرين وإلى الباحث، سائلين الله تعالى التوفيق للجميع. #إعلام_الكلية......
نشر بواسطة: مروة عباس سعيد
تاريخ: 08/09/2025
تاريخ: 02/09/2025
تاريخ: 31/08/2025
تاريخ: 20/03/2023
تاريخ: 20/06/2022
تاريخ: 06/03/2022