أسست كلية التربية في عام 1993 وكانت تشتمل على قسمين هما (التاريخ ــ اللغة العربية) ثم تطورت الكلية لتضم الأقسام (اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، التاريخ ، الجغرافية ، الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم التربوية والنفسية) وفي العام 2009 انشطرت الكلية الى كليتين هما (كلية التربية صفي الدين الحلي ) وتضم الاقسام (اللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، التاريخ ، الجغرافية ، العلوم التربوية والنفسية ) و كلية (التربية ابن حيان) و ضمت الأقسام : (الرياضيات ، الفيزياء )
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم العلوم التربوية والنفسية
قسم اللغة العربية
قسم اللغة الانكليزية
قسم التاريخ
قسم الجغرافية
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دليل الجامعة
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تُناقش رسالة ماجستير حول عوارض التركيب في ديوان محمد سعيد الحبوبي. جرتَ مناقشة رسالة الماجستير في قسم اللغة العربية بكُلِّية التربية للعلوم الإِنسانية في جامعةِ بابلَ للطالبة (سارة ابراهيم حمزة) عن رسالتها الموسومةُ بــ (عوارض التركيب في ديوان محمد سعيد الحبوبي) وتألفت لَجنة المُناقشة برئاسة الأستاذ الدكتور محمد نوري محمد من كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة بابل، وعضوية كل من: الأستاذ الدكتور وليد عادل علي من كلية الامام الأعظم الجامعة - أقسام كركوك، والأستاذ المساعد الدكتور حامد بدر عبد الحسين من كلية العلوم الإسلامية في جامعة بابل، وبأشراف الأستاذ الدكتور حمزة خضير أفندي من كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة بابل. بينت الدراسة أن الشاعر محمد سعيد الحبوبي استعمل العوارض التركيبية في شعره، وبرع في توظيفها بوصفها ظواهر فنية جمالية ترمي إلى مفاجأة المتلقي ومخالفة توقعاته للوصول إلى الشعور بالمتعة في قراءة النص والتفاعل معه، ومن ثم الوقوف على دلالات هذه الظواهر وأغراضها. كما تعددت أساليبه وتنوعت تراكيبه وفقًا للبواعث النفسية والاجتماعية والسياسية لديه، فترتيب الكلمات داخل التركيب اللغوي يعتمد على الفكرة أو المقصد المراد التعبير عنه، فإن أي تغيير في مواضع الكلمات داخل الجمل يحدث تغييرًا في الدلالة، وهنا تكمن أهمية العوارض التركيبية المتمثلة بالتقديم، والتأخير، والحذف، فضلاً عن المطابقة والاعتراض. كما تعد العوارض التركيبية تقنيات أسلوبية تكسب النص الشعري سمة الخصوصية الحداثية، وتثريه بالقيم الجمالية والإبداعية. وقد توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة، أبرزها أن لغة الحبوبي الشعرية تميزت بالخصوبة والثراء، وذلك لكفاءة الشاعر ومقدرته العالية في استثمار اللغة وتجاوز سننها النحوية والدلالية؛ لتحقيق عوالم جمالية تتسم بمفاجأة المتلقي وإثارته، وغوره في دلالات النص البعيدة والمتنوعة. وإن الوجود الريادي لشعر الحبوبي قائم على البنية اللغوية المنبثقة من ذاته الإبداعية، ومن نظرة الشاعر إلى الموروث اللغوي القديم، وهي ريادة تمثلت في توظيف الشاعر للآليات اللغوية المتحققة في نصوصه. وكان شعر الحبوبي حافلاً بالأساليب والتراكيب اللغوية التي عدلت من الأصل اللغوي المتعارف عليه في الدرس النحوي، وإن العدول التركيبي في شعر الحبوبي لم يكن اعتباطيًا، بل كان لدواعٍ وأغراض بلاغية متنوعة بتنوع السياق الذي وردت فيه. وقد ناقشت اللجنةُ العلميةُ الباحثة مناقشةً مستفيضة ثم أَجمعت اللجنةُ على قبولِ هذه الرسالة. وفي الختام تَقدمَ السيدُ عميدُ كُلِّية التربية للعلومِ الإنسانية في جامعة بابلَ الأستاذ الدكتور محمود محمد حسن الشمري بالشكر والتقدير إلى السادة أعضاء لَجنة المناقشة الموقرين وإلى الباحثة، سائلين الله تعالى التوفيق للجميع. #إعـلامُ_الكُـلِّيةِ....
نشر بواسطة: مروة عباس سعيد
تاريخ: 23/09/2025
تاريخ: 08/09/2025
تاريخ: 02/09/2025
تاريخ: 20/03/2023
تاريخ: 20/06/2022
تاريخ: 06/03/2022