قسم الجغرافية

نبذة عن القسم
تأسس قسم الجغرافيا في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة بابل عام 2000م على يد مجموعة من الأساتذة في مقدمتهم الجغرافي الكبير الاستاذ الدكتور عبد الإله رزوقي كربل. وتخرجت اول دفعة من القسم عام 2004م واستمر القسم إذ وصل عدد الدفعات إلى 14 دفعة. يضم ملاك القسم 19 تدريسي في مختلف الاختصاصات الجغرافية الطبيعية والبشرية. ثلاثة منهم بلقب أستاذ وستة بلقب أستاذ مساعد. وثمان بلقب مدرس واثنان بلقب مدرس مساعد. اعتمد القسم في بداية تأسيسه على النظام السنوي وفي عام 2014 بدأ العمل بالنظام الفصلي اذا تخرجت اول دفعة في النظام الفصلي عام 2018.


اهداف القسم
يهدف القسم إلى إعداد كوادر جغرافية متخصصة في التدريس والعمل في الميادين الأخرى التي تحتاج الجغرافية. وفي الجانب العلمي والبحثي يهدف القسم إلى معالجة المشاكل التي يعاني منها المجتمع من خلال دراستها من قبل الكادر التدريسي في بحوث متخصصة وإيجاد حلول لهذة المشاكل سواء كانت في الزراعة أو الصناعة أو السياسة أو المدن أو السياحة الخ.. كما يهدف القسم إلى التعاون مع دوائر الدولة والوزارات ذات الصلة بهذه المشاكل. وقد بادر القسم إلى عقد اتفاقيات وندوات مشتركة مع دوائر الدولة المختلفة. وفي الجانب الثقافي والتربوي يهدف القسم إلى إعداد جيل متنور متعلم مثقف. مستوعب لمتطلبات المرحلة. يساهم في بناء الدولة وتطوير المجتمع.


رسالة القسم
رسالة القسم
*رؤية القسم هي الارتقاء بمستوى علم الجغرافيا ومكانته ما بين العلوم التطبيقية الأخرى من خلال التدريس والبحث والتدريب في كل فروعه التطبيقية والسكانية والاقتصادية والإقليمية وبما يؤهل الجغرافي لأن يكون عضواً فاعلاً في حل المشكلات المجتمعية في مجال الزراعة والصناعة والنقل والتخطيط والبيئة والتلوث والتصحر الخ... ,أن تشارك مع التخصصات الاخرى لتوجيه اهداف التنمية المستدامة كما في الدول المتقدمة. **رسالة القسم بإعداد كوادر تدريسية مؤهلة بالمعرفة العلمية اللازمة تمتلك المهارات البحثية لأنجاح مهمتها بإيصال العلم والمعرفة إلى الطلبة وعلى حل المشكلات التي تواجهها في التعليم وفي الحياة اليومية. وأن يحمل المتخرج من قسم الجغرافيا فكراً تربوياً علمياً لأفهام الناس بأن العالم أصبح قرية صغيرة تشدد على وحدة الأخوة البشرية وإن التباينات ما بين أقسام الأرض ما هي إلا صورة عن تباين الشعوب والدول إذ تمثل الهدف الرئيس لدراسة الجغرافيا وصدق الله العظيم في كتابه حين قال ((وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا)). ***الخطة الاستراتيجية>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>:- جدول رقم (1) العملية التطبيقية للخطة الاستراتيجية وفق الاهداف والمؤشرات القياسية لقسم الجغرافيا . الهدف المخرجات المطلوبة مؤشرات القياس مسؤولية التنفيذ التوقيت الزمني تعزيز البنى التحتية للقسم مختبرات محدثة ومجهزة بالتكنولوجية والتقنيات الحديثة قاعات دراسيبة - 4 10 عمادة الكلية 2021 2022 2023 10% تمكين الكوادر التدريسية التعليم الالكتروني تطوير الكوادر رفع نسبة الحاصلين على الدكتوراه مقارنه بحملة الماجستير تعليم الكتروني مدمج يتمتع بجودة عالية فتح دورات سريعة تدريبية وورش عمل فتح دورات في نظم المعلومات الجغرافية - نسبة اعلى من حملة شهادة الدكتوراه مقارنه بحملة شهادة الماجستير - وسائل التعليم الالكتروني دورات تدريبية دورات تدريبية 2021 2026 2020-2021 2021-2026 2021-2022 10% 100% 100% جدول رقم (2) تشخيص الواقع الحالي لقسم الجغرافيا لتحديد الفجوة لقياس المعايير و المؤشرات أولاً:- الموارد البشرية: 1- التدريسيين ? نسبة التدريسيين حملة الدكتوراه (لقب أستاذ)إلى عدد التدريسيين الإجمالي 16% (مؤشر ايجابي)0 ? نسبة حملة الدرجات العلمية (أستاذ + أستاذ مساعد) إلى عدد التدريسيين الإجمالي 73% (مؤشر ايجابي)0 ? نسبة حملة شهادة الدكتوراه إلى عدد التدريسيين الإجمالي65% (مؤشر ايجابي) . ? مدة خدمة التدريسيين للفئة( 11-20 سنة )إلى عدد التدريسيين الإجمالي 15% (مؤشر ايجابي)0 ? أعمار التدريسيين ضمن الفئات العمرية (35-44) (45-54)إلى عدد التدريسيين الإجمالي 85% (مؤشر ايجابي) . 2- الموظفين والعمال ? نسبة عدد الموظفين (دبلوم عالي + بكالوريوس + دبلوم فني ) إلى عدد الموظفين الإجمالي 100% (مؤشر ايجابي) . ? نسبة عدد الموظفين (إعدادية +متوسطة + ابتدائية) إلى عدد الموظفين الإجمالي أكثر من0% (مؤشر ايجابي)0 ? نسبة عدد العمال (يقرأ ويكتب) إلى عدد العمال الإجمالي 0% فأكثر (مؤشر ايجابي) . ? نسبة عدد الموظفين من الفئة العمرية للموظفين (30-39)سنة إلى عدد الموظفين الإجمالي 1% (مؤشر ايجابي) .. ثانياً:- البنى التحتية: 1- أبنية عمادات الكليات: ? نسبة توفر أبنية عمادات الكليات90% (مؤشر ايجابي)0 2- الأبنية الملحقة: ? نسبة توفر الأبنية الملحقة في كليات الجامعة90% (مؤشر ايجابي)0 ثالثاً:- البحوث والمجلات العلمية والتأليف والترجمة: 1- نسبة عدد البحوث المنشورة إلى عدد التدريسيين 98% (مؤشر ايجابي). 2- نسبة عدد البحوث المنشورة في الخارج إلى عدد البحوث الاجمالي55% (مؤشر ايجابي) 0 3- نسبة عدد الكتب المؤلفة والمترجمة إلى عدد التدريسيين الإجمالي 2% فأكثر (مؤشر سلبي) 0 رابعاً:- الهيكل التنظيمي: يتوفر لدى عمادة الكلية هيكل تنظيمي , ويفضل مراجعته بهدف تطويره في ضوء الاتجاهات المستقبلية للجامعة , بحيث يتضمن كل مقومات نجاح الخارطة التنظيمية ( الصلاحيات والمسؤوليات , التنسيق والاتصالات , التوصيف الوظيفي الدقيق , المركزية واللامركزية ) خامساً:- الطلبة: أ‌- طلبة الدراسات الأولية الصباحية 1- (تدريسي– طالب) تخصصات إنسانية ( 1-21) (مؤشر ايجابي). 2- أعداد الطلبة لكل قاعة تدريس (1-58) (مؤشر ايجابي) ب‌- طلبة الدراسات الأولية المسائية 1- (تدريسي – طالب) تخصصات إنسانية (1-12) (مؤشر ايجابي)0 2- أعداد الطلبة لكل قاعة تدريس (1-35) (مؤشر ايجابي) . 4- طلبة الدراسات العليا 1- الطلبة المقبولين فعلاً إلى أعداد الطلبة المخطط لهم (120) (مؤشر سلبي) . 2- (تدريسي – طالب) (1-15) (مؤشر سلبي) سادساً:- خدمة المجتمع / آليات التعاون مع المجتمع: 1- نسبة التدريسيين الذين شاركوا بفعالية في خدمة المجتمع إلى عدد التدريسيين الإجمالي (95%) (مؤشر ايجابي) . 2- نسبة نشاطات القسم 100% (مؤشر ايجابي) . سابعاً:- التعليم والتدريب المستمر: 1- نسبة عدد المشاركين في الدورات التدريبية من التدريسيين إلى مجموع عددهم الإجمالي في القسم الجامعة 60% (مؤشر ايجابي) . 2- نسبة عدد المشاركين في الدورات التدريبية خارج الجامعة من التدريسيين إلى عددهم التدريسيين الإجمالي 13% (مؤشر ايجابي) . 3- نسبة عدد المشاركين في الدورات التدريبية خارج الجامعة من الموظفين إلى عددهم الإجمالي في كليات الجامعة 0% (مؤشر سلبي) . 4- عدد الدورات المقامة في الجامعة (التعليم المستمر) إلى عدد الدورات المخططة 100% (مؤشر ايجابي)0 ثامناً:- المكتبة العلمية والمعلوماتية: 1- عدد الكتب الإجمالي إلى عدد الطلبة الإجمالي(كتاب – طالب)(5-1 ) (مؤشر ايجابي)0 2- عدد الطلبة الإجمالي إلى عدد عناوين الكتب المتوفرة (طالب–عنوان)(1-5)(مؤشر ايجابي)0 3- عدد طلبة الدراسات العليا إلى عدد الدوريات والمجلات العلمية المتوفرة (طالب- دورية )( 1-10) (مؤشر ايجابي)0 4- عدد طلبة الدراسات العليا إلى عدد الرسائل و الاطاريح الجامعية (طالب – رسالة) (1-20) (مؤشر ايجابي)0 5- عدد الطلبة من رواد المكتبة إلى العدد الإجمالي للطلبة في الجامعة (3-15) (مؤشر ايجابي)0 6- عدد مستخدمي المكتبة الافتراضية إلى مجموع التدريسيين وطلبة الدراسات العليا (1-1)(مؤشر ايجابي)0 تاسعاً:- التدريس والمناهج التعليمية 1- نسبة استخدام استراتيجيات التدريس المعاصرة إلى العدد الكلي للتدريسيين 100% (مؤشر ايجابي)0 2- عدد المقررات الدراسية أسبوعيا إلى عدد الساعات المعتمدة في القسم العلمي الواحد (مقرر- ساعة) 85%(مؤشر ايجابي) . ******************************************* أولا:- الموارد البشرية. 1- التدريسيين. في ضوء البيانات والمعلومات التي توفرت للجنة حول أعداد التدريسيين حسب (الشهادة , الدرجة العلمية , مدة الخدمة و الفئة العمرية) في رئاسة الجامعة وكلياتها ويمكن إدراج جدول (1) الذي يمثل مقارنة بين المعيار القياسي و المتحقق فعلاً لإيجاد الفجوة . جدول (1): تحديد الفجوة حسب المعيار القياسي المتحقق فعلا ت فقرات معيار(التدريسيين) حسب المؤشرات المعيار القياسي النسب المتحققة فعلا الفجوة النتيجة 1 نسبة حملة الدكتوراه ( لقب أستاذ ) إلى عدد التدريسيين الإجمالي. 70% 32% 38% سلبية 2 نسبة حملة الدرجات العلمية (أستاذ + أستاذ مساعد) إلى عدد التدريسيين الإجمالي. 50% 76% 26% سلبية 3 نسبة حملة شهادة الدكتوراه إلى عدد التدريسيين الإجمالي. 80% 72% 8% سلبية 4 مدة خدمة التدريسيين للفئة (11-20) سنة إلى عدد التدريسيين الإجمالي. 60% 85% 25% سلبية 5 أعمار التدريسيين ضمن الفئات العمرية (35-44) و(45-54)إلى عدد للتدريسيين الإجمالي. 70% 15% 55% سلبية الموظفين في ضوء البيانات والمعلومات التي توفرت للجنة حول (التحصيل العلمي, العنوان الوظيفي, الفئة العمرية ومدة الخدمة للموظفين) في رئاسة الجامعة وكلياتها ويمكن إدراج جدول (2) الذي يمثل مقارنة بين المعيار القياسي والمؤشر المتحقق فعلاً لإيجاد الفجوة. جدول (2): تحديد الفجوة حسب المعيار القياسي والمتحقق فعلاً (الموظفين والعمال) ت فقرات معيار(الموظفين والعمال) حسب المؤشرات المعيار القياسي النسب المتحققة فعلا الفجوة النتيجة 1 نسبة الموظفين(دبلوم عالي + بكالوريوس + دبلوم فني) الى عدد الموظفين الإجمالي. 60% 59% 1% سلبية 2 نسبة عدد الموظفين (إعدادية + متوسطة + ابتدائية) الى عدد الموظفين الإجمالي. 20% 25% 5% سلبية 3 نسبة عدد العمال (يقرا ويكتب) إلى عدد الموظفين الإجمالي. 20% 3% 17% سلبية 4 نسبة عدد الموظفين من الفئة العمرية للموظفين (30- 39)سنة الى عدد للموظفين الإجمالي. 60% 3% 57% ايجابية 5 نسبة عدد الموظفين ممن لديهم خدمة ضمن فئة (11-20) سنة الى عدد الموظفين الإجمالي. 60% 75% 15% سلبية ثانيا :- البنى التحتية في ضوء البيانات والمعلومات التي توفرت للجنة حول البنى التحتية المتضمنة (أبنية عمادات الكليات, الأبنية الملحقة, القاعات والمراكز, أبنية الأقسام العلمية والملحقات الأخرى) كما مبين في الملحق ( 1 ) ويمكن إدراج الجدول (3) الذي يوضح المقارنة بين المعيار القياسي والمتحقق فعلاً لإيجاد الفجوة. الجدول (3): تحديد الفجوة حسب المعيار والمتحقق فعلاً ( البنى التحتية ) ت فقرات معيار( البنى التحتية ) حسب المؤشرات المعيار القياسي النسب المتحققة الفجوة النتيجة 1 نسبة توفر أبنية عمادات كليات الجامعة. 90% 90% 0 ايجابية 2 نسبة توفر الأبنية الملحقة في كليات الجامعة. 90% 90% 0 ايجابية 3 نسبة توفر القاعات والمراكز الملحقة في كليات الجامعة. 90% 90% 0 ايجابية 4 نسبة توفر أبنية الأقسام العلمية في كليات الجامعة. 90% 90% 0 ايجابية 5 نسبة توفر الملحقات الأخرى في كليات الجامعة. 0 ايجابية ثالثا :- البحوث والمجلات العلمية والتأليف والترجمة من خلال البيانات والمعلومات التي توفرت للجنة حول أعداد البحوث المنشورة داخليا وخارجيا , (عدد المجلات العلمية وعدد الكتب المؤلفة والمترجمة) الصادرة من كليات الجامعة ويمكن إدراج جدول (4) الذي يبين المقارنة بين المعيار القياسي والمتحقق فعلاً لإيجاد الفجوة. جدول (4): تحديد الفجوة حسب المعيار القياسي والمتحقق فعلاً (البحوث والمجلات العلمية والتأليف والترجمة ) ت فقرات معيار (البحوث والمجلات العلمية) حسب المؤشرات المعيار القياسي النسب المتحققة فعلا الفجوة النتيجة 1 نسبة عدد البحوث المنشورة إلى عدد التدريسيين. 90% 90% 0 ايجابية 2 نسبة عدد البحوث المنشورة في الخارج إلى عدد البحوث الإجمالي. 50% 40% 10% سلبية 3 نسبة عدد الكتب المؤلفة والمترجمة إلى عدد التدريسيين الإجمالي. 10% 3% 7% سلبية 4 نسبة عدد الكليات التي تصدر مجلة علمية إلى عدد كليات الجامعة. 90% 80% 10% سلبية رابعا :- الهيكل التنظيمي يتوفر لدى رئاسة جامعة بابل وكلياتها هيكل تنظيمي , يفضل مراجعته وتطويره في ضوء الاتجاهات المستقبلية للجامعة بحيث يتضمن كل مقومات نجاح الخارطة التنظيمية ( الصلاحيات والمسؤوليات – التنسيق والاتصالات – التوصيف الوظيفي الدقيق – المركزية واللامركزية الإدارية). خامسا :- الطلبة من خلال البيانات والمعلومات التي توفرت للجنة حول أعداد الطلبة...الجداول (7,6,5) والخاصة بطلبة الدراسات الأولية الصباحية, الدراسات الأولية المسائية والدراسات العليا تمثل مقارنة بين المعيار القياسي والمتحقق فعلاً لإيجاد الفجوة. 1- طلبة الدراسات الأولية الصباحية جدول (5): تحديد الفجوة حسب المعيار والمتحقق فعلاً(طلبة الدراسات الأولية الصباحية) ت فقرات معيار( الطلبة الصباحي) حسب المؤشرات المعيار القياسي النسب المتحققة فعلا الفجوة النتيجة أ- (تدريسي – طالب) التخصصات الطبية. (1- 10) ب- (تدريسي – طالب) التخصصات العلمية. (1- 20) ج- (تدريسي – طالب) التخصصات الإنسانية. (1- 30) (1-50) 0 ايجابية د- أعداد الطلبة إلى قاعة التدريس (1-35) (1-50) 15 سلبية 2- طلبة الدراسات الأولية المسائية جدول (6): تحديد الفجوة حسب المعيار والمتحقق فعلاً (طلبة الدراسات الأولية المسائية) ت فقرات معيار(الطلبة المسائي) حسب المؤشرات المعيار القياسي المتحقق فعلاً الفجوة النتيجة أ- ( تدريسي – طالب) التخصصات طبية. (1- 10) ب- ( تدريسي – طالب) التخصصات العلمية. (1- 20) ج- ( تدريسي – طالب) التخصصات الإنسانية. (1- 30) (1-35) 0 ايجابية د- أعداد الطلبة إلى قاعة التدريس. (1-35) (1-35) 0 ايجابية 3- طلبة الدراسات العليا جدول (7): تحديد الفجوة حسب المعيار والمتحقق فعلاً (طلبة الدراسات العليا) ت فقرات معيار (طلبة الدراسات العليا) حسب المؤشرات المعيار القياسي المتحقق فعلا الفجوة النتيجة 1 عدد الطلبة المقبولين إلى أعداد الطلبة المخطط لهم. (10-10) (15-4) (5-6) سلبية 2 (تدريسي – طالب). (1-7) (1-10) 3 سلبية سادسا :-خدمة المجتمع / آليات التعاون مع المجتمع: في ضوء البيانات والمعلومات التي توفرت للجنة حول خدمة المجتمع/آليات التعاون مع المجتمع يمكن إدراج الجدول(8) الذي يمثل مقارنة بين المعيار القياسي والمتحقق فعلاً لإيجاد الفجوة. جدول (8): تحديد الفجوة حسب المعيار والمتحقق فعلاً (خدمة المجتمع / آليات التعاون مع المجتمع) ت فقرات معيار (خدمة المجتمع) حسب المؤشرات المعيار القياسي النسب المتحققة فعلا الفجوة النتيجة 1 نسبة أعضاء هيئة التدريس الذين شاركوا بفعالية في خدمة المجتمع إلى عدد هيئة التدريس الإجمالي. 80% 70% 10 ايجابية 2 نسبة نشاطات كليات الجامعة في خدمة المجتمع. أ- محور النشاطات في مجال العلوم الإدارية والاقتصادية والمحاسبية. 100% ب- محور النشاطات في مجال العلوم القانونية والتشريعية. 100% ج- محور النشاطات الطبية وصحة المجتمع. 100% د- محور النشاطات العلوم الصرفة. 100% هـ - محور أنشطة العلوم الإنسانية. 100% 100% 0 ايجابية و- محور النشاطات الفنية والرياضية. 100% ز- محور العلوم الهندسية. 100% سابعا : التعليم والتدريب ألمستمر: في ضوء البيانات والمعلومات التي توفرت للجنة حول التعليم والتدريب المستمر ويمكن إدراج الجدول(9) الذي يمثل مقارنة بين المعيار القياسي والمؤشر لإيجاد الفجوة. جدول (9): تحديد الفجوة حسب المعيار والمتحقق فعلاً(التعليم والتدريب المستمر) ت فقرات معيار (التعليم والتدريب المستمر) حسب المؤشرات المعيار القياسي النسب المتحققة فعلا الفجوة النتيجة 1 نسبة عدد المشاركين في الدورات التدريبية من أعضاء هيئة التدريس إلى مجموع عددهم الإجمالي في كليات الجامعة. 30% 50% 20% سلبية 2 نسبة عدد المشاركين في الدورات التدريبية من الموظفين إلى نسبة العدد الإجمالي للموظفين في كليات الجامعة. 30% 55% 25% سلبية 3 نسبة عدد المشاركين في ورش العمل من التدريسيين الى مجموع أعضاء هيئة التدريس في كليات الجامعة. 25% 4 نسبة عدد المشاركين في ورش العمل من الموظفين في الجامعة الى مجموع الموظفين في كليات الجامعة. 25% 5 نسبة عدد المشاركين في الدورات التدريبية خارج الجامعة من التدريسيين الى عدد التدريسيين الإجمالي. 20% 6 نسبة عدد المشاركين في الدورات التدريبية خارج الجامعة من الموظفين الى العدد الإجمالي للموظفين في كليات الجامعة . 20% 7 نسبة عدد الدورات المقامة في الجامعة (التعليم المستمر) الى عدد الدورات المخططة. 100% ثامنا :- المكتبة العلمية والمعلوماتية في ضوء البيانات والمعلومات التي توفرت للجنة حول المكتبة العلمية والمعلوماتية ويمكن إدراج جدول(10) الذي يمثل مقارنة بين المعيار القياسي والمتحقق فعلاً لإيجاد الفجوة. جدول (10): تحديد الفجوة حسب المعيار والمتحقق فعلاً (المكتبة العلمية والمعلوماتية) ت فقرات معيار (المكتبة العلمية والمعلوماتية) حسب المؤشرات المعيار القياسي النسب المتحققة فعلا الفجوة النتيجة 1 عدد الكتب الإجمالي إلى عدد الطلبة الإجمالي ( كتاب- طالب) . (6-1) (3-1) 3 سلبية 2 عدد الطلبة الإجمالي إلى عدد عناوين الكتب المتوفرة (طالب –عنوان). (1-3) (1-3) 0 ايجابية 3 عدد طلبة الدراسات العليا إلى عدد الدوريات والمجلات العلمية المتوفرة ( طالب - دورية). (1-10) (1-3) 7 سلبية 4 عدد طلبة الدراسات العليا إلى عدد الرسائل الاطاريح الجامعية(طالب- رسالة). (1-10) (1-10) 0 ايجابية 5 عدد الطلبة من رواد المكتبة إلى العدد الإجمالي للطلبة بالجامعة. (3-10) 6 عدد الطلبة الإجمالي إلى عدد الكتب المعارة (طالب-كتاب معار) . (1-3) (1-3) 0 ايجابية 7 عدد الموظفين ذوي الاختصاص في المكتبات إلى إجمالي الموظفين في مكتبات كليات الجامعة. (6-10) 8 عدد مستخدمي المكتبة الافتراضية إلى مجموع التدريسيين وطلبة الدراسات العليا. (1-1) تاسعا:- التدريس والمناهج التعليمية. في ضوء البيانات والمعلومات التي توفرت للجنة حول التدريس والمناهج التعليمية ويمكن إدراج جدول(11) الذي يمثل مقارنة بين المعيار القياسي والمتحقق فعلاً لإيجاد الفجوة. الجدول(11): تحديد الفجوة حسب المعيار والمتحقق فعلاً (التدريس والمناهج التعليمية) ت فقرات معيار(التدريس والمناهج التعليمية) حسب المؤشرات المعيار القياسي النسب المتحققة فعلا الفجوة النتيجة 1 استخدام استراتيجيات التدريس المعاصرة إلى العدد الكلي للتدريسيين. 70% 70% 0 ايجابية 2 عدد المقررات الدراسية أسبوعيا إلى عدد الساعات المعتمدة في كليات الجامعة. (مقرر- ساعة) 33% 33% 0 ايجابية

اخبار القسم

ندوه علمية في كلية التربية للعلوم الانسانية عن استخدامات الطاقة المتخذة والطاقة الشمسية

ندوه علمية في كلية التربية للعلوم الانسانية عن استخدامات الطاقة المتخذة والطاقة الشمسية

عميد كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة بابل يهنى منتسبات الكلية

عميد كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة بابل يهنى منتسبات الكلية

جدول الامتحانات النهائية لقسم الجغرافية الكورس الاول

جدول الامتحانات النهائية لقسم الجغرافية الكورس الاول

جميع الاخبار
المحاضرات
 
عنوان المحاضرة :عوامل التوطن الصناعي  تاريخ النشر: 4/2/2022 3:20:50 PM
 المحاضرة خاصة بالمرحلة: 3
عنوان المحاضرة :التخطيط الصناعي  تاريخ النشر: 4/2/2022 3:14:25 PM
 المحاضرة خاصة بالمرحلة: 3
عنوان المحاضرة :مراحل تصنيع الحديد  تاريخ النشر: 4/2/2022 2:59:22 PM
 المحاضرة خاصة بالمرحلة: 3
عنوان المحاضرة :صناعة الحديد  تاريخ النشر: 4/2/2022 2:55:26 PM
 المحاضرة خاصة بالمرحلة: 3
البحوث الاكاديمية
 
عنوان البحث : Suggested Approach to Embedded Playfair Cipher Message in Digital Image  تاريخ الرفع: 12/12/2015
 نشر بواسطة: هضاب خالد عبيس حمد الجبوري
عنوان البحث : New Algorithm For Generating Complex Password To be Applied In Several Applications  تاريخ الرفع: 12/12/2015
 نشر بواسطة: هضاب خالد عبيس حمد الجبوري
عنوان البحث : Deep Neural Network for Enhancing Drug-Utilization Clustering  تاريخ الرفع: 03/02/2019
 نشر بواسطة: هضاب خالد عبيس حمد الجبوري
عنوان البحث : Usage of Drainage Water in Irrigation: Application on Thee Easern Euphrates in Babylon Province  تاريخ الرفع: 10/03/2019
 نشر بواسطة: عبد الزهرة علي ناجي الجنابي

معلومات الاتصال بالقسم

hum.ali.kareem@uobabylon.edu.iq

https://www.facebook.com/login.php?skip_api_login=1&api_key=966242223397117&signed_next=1&next=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fsharer.php%3Fu%3Dhttps%253A%252F%252Fshar.es%252FaaTZqM%26t%3D%25D9%2583%25D9%2584%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25B1%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25B9%25D9%2584%25D9%2588%25D9%2585%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2586%25D8%25B3%25D8%25A7%25D9%2586%25D9%258A%25D8%25A9%2B%257C%2B%25D8%25AC%25D8%25A7%25D9%2585%25D8%25B9%25D8%25A9%2B%25D8%25A8%25D8%25A7%25D8%25A8%25D9%2584&cancel_url=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fdialog%2Fclose_window%2F%3Fapp_id%3D966242223397117%26connect%3D0%23_%3D_&display=popup&locale=en_US

كلية التربية للعلوم الانسانية | جامعة بابل https://shar.es/aaTZt6